نيقوسيا: قتل متظاهران وجرح اخرون اثناء مشاركتهم في مظاهرة ليلية مساء الاحد في ريف دمشق فيما تابعت القوات السورية عملياتها الامنية والعسكرية، على ما افاد الاثنين ناشطون حقوقيون. وذكر رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن quot;قتل مواطنان اثنان وجرح 8 اخرون خلال تفريق مظاهرة مسائية الاحد في مدينة الحجر الاسودquot; (ريف دمشق).

ومن جهة اخرى، ذكر ناشطون حقوقيون ان عدة مدن سورية شهدت الاحد مظاهرات ليلية ومنها حماة (وسط) بعد انسحاب الاليات العسكرية التي كانت تتمركز على مداخلها الشرقية. واشار ناشطون الى ان quot;مابين 40 و 50 الف مواطن تظاهروا في ساحة العاصي رغم قطع التيار الكهربائي وتواجد بعض الدوريات الامنية كما تظاهر اكثر من 10 الاف متظاهر في دير الزور (شرق) وما يقارب من 2500 متظاهر في مدينة السلميةquot;.

واشار الناشطون الى quot;مظاهرات جرت في عدة احياء من مدينة حمص مساء الاحد يقدر عدد المشاركين فيها باكثر من 7000 متظاهرquot; لافتين الى quot;مظاهرتين نسائيتين خرجتا عصر الاحد في باب السباع والخالدية في حمصquot;.

كما تظاهر quot;اكثر من 1000 متظاهر في الزبداني (ريف دمشق) وحوالي 300 في اللاذقية (غرب)quot;. في الاثناء تابعت القوات السورية عملياتها العسكرية التي كانت قد بداتها منتصف حزيران/يونيو في ريف ادلب (شمال غرب).

وذكر ناشط ان quot;اليات عسكرية اقتحمت مدينة معرة النعمان صباح اليوم في عدة اتجاهات حيث فرض حظر للتجول بعد قصف عشوائي بالرشاشات الثقيلة اوقع العديد من الاصاباتquot; دون ان يتمكن من حصرها نظرا لعدم تمكن السكان من الخروج من منازلهم.

وافاد ناشط اخر ان quot;القوات السورية اقتحمت فجر اليوم بلدة حاس ووصلت الى مشارف كفر نبل وجالت على مشارفها قبل ان تعود باتجاه حاسquot;. واضاف quot;ان القوات سيطرت على قرية كفر رومة التي اتجهت اليها امس (الاحد) وانتشرت على الطريق الواصل بين حاس وكفر نبلquot;.

ومنذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في 15 اذار/مارس تتحدث السلطة التي ترفض الاقرار بحجم الاحتجاجات عن وجود quot;ارهابيين مسلحين يزرعون الفوضىquot; لتبرير تدخل الجيش. واكد ناشط حقوقي ان quot;الاجهزة الامنية قامت بحملة مداهمة واعتقالات واسعة في قرية نصيب (ريف درعا) على الحدود السورية الأردنية اعتقل خلالها 14 شخصا بالاضافة الى استمرار الاعتقالات في قرى جبل الزاوية (ريف ادلب).

واضاف quot;كما تنفذ قوات الجيش والامن السورية حملة اعتقالات منذ فجر اليوم في بعض احياء مدينة حماة واعتقلت اكثر 20 شخصا حتى الانquot;. واشار الى ان quot;الاهالي تصدوا لهم بالحجارة واقاموا حواجز على مشارف المدينة واشعلوا الإطارات كما سمع دوي اطلاق رصاص من الاحياء الغربية على اطراف المدينةquot;.

وشهدت مدينة حماة (210 كلم شمال دمشق) الجمعة اكبر تظاهرة منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في البلاد شارك فيها نحو نصف مليون متظاهر مطالبين برحيل النظام السوري، بحسب ناشطين. وادت عملية قمع دامية العام 1982 الى مقتل 20 الف شخص في حماة عندما انتفض الاخوان المسلمون ضد نظام الرئيس الراحل حافظ الاسد والد الرئيس الحالي.