الامم المتحدة: قال السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مونمساء الجمعةانه على الرغم من التزام اسرائيل ولبنان بالقرار الدولي 1701 فانهما فشلا في تحقيق تقدم ملموس في تنفيذ القرار الذي وضع نهاية للحرب بينهما في عام 2006 مشيرا الى ان اللوم يقع في جانب منه على الاضطرابات الجارية في سوريا.
واضاف بان في تقرير صدر اليوم وقدمه الى مجلس الامن quot;انني اخشى من ان الجمود في التنفيذ الكامل للقرار 1701 يمنع الطرفين من التحرك قدما لمنع وقف اطلاق النار والتوصل الى حل طويل المدىquot;.

واضاف ان الدولتين فشلتا في احراز تقدم ملموس في تنفيذ احكام القرار الدولي داعيا الطرفين الى بذل جهود اضافية لتنفيذ التزاماتهما لتحقيق تقدم في وقف الأعمال العدائية والتوصل الى وقف دائم لاطلاق نارquot;.

وقال انني دعوت الحكومة الاسرائيلية لمواصلة التزامها بالتنفيذ الكامل للقرار 1701 والقيام بخطوات مهمة وملموسة في هذا الاطار كما انني دعوت الحكومة اللبنانية للقيام من جانبها بالتزام تام بتنفيذ هذا القرار وبجميع التزاماتها الدولية والقيام بالخطوات اللازمة في هذا الصدد.
واوضح انه يدرك تماما ان تنفيذ حكومتي البلدين لالتزاماتهما تجاه هذا القرار quot;متأثرquot; بالاوضاع الاقليمية بشكل عام مشيرا الى ان الاوضاع والتطورات التي تحدث في سوريا تؤثر بشكل مباشر في لبنان فيما يتعلق بتنفيذه القرار 1701.

واكد ان الاضطرابات السياسية في العالم العربي تساهم في خلق مناخ مضطرب بالفعل ولاسيما في سوريا من خلال فرار عدد من الاشخاص من العنف في المدن السورية الى حدود لبنان الشمالية في منتصف شهر مايو الماضي.
واشار الى سبب اخر لعدم تنفيذ لبنان القرار 1701 هو غياب الحكومة في لبنان خلال الاشهر الاربعة الماضية.

وتعليقا على الاحداث التي جرت في 15 مايو الماضي في ذكرى النكبة قال بان ان استخدام الجنود الاسرائيليين الذخيرة الحية على المتظاهرين عبر الخط الأزرق quot;يشكل انتهاكا للقرار 1701 ولا يتناسب مع التهديد الذي يتعرض له الجنود الاسرائيليونquot;.
وفيما يتعلق بquot;استمرار الاحتلالquot; الاسرائيلي للجزء الشمالي من قرية الغجر والمنطقة المتاخمة لمنطقة شمال الخط الأزرق ذكر بان quot;انه انتهاك للقرار 1701quot; مشيرا الى ان ادارة الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام وقوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) تضع اللمسات الأخيرة على اقتراح رسمي حول ترتيبات امنية لاعتمادها من قبل اسرائيل وسوريا.
وحول استمرار احتلال اسرائيل لمزارع شبعا قال انني quot;أعتزم أيضا مواصلة جهودي الرامية الى ايجاد حل دبلوماسي لهذه القضيةquot;.

واكد مجددا ان اسرائيل quot;واصلت عمليات الاقتحام شبه اليوميةquot; للاجواء اللبنانية بطائراتها المقاتلة وهذا quot;انتهاك للقرار 1701 وكذلك للسيادة اللبنانيةquot;.
واشار الى انه على الرغم من أن اسرائيل تصر على أن الطلعات quot;تدبير أمني ضروريquot; فان (يونيفيل) quot;لم تكتشف أي مخابىء للأسلحة والمعدات العسكرية أو البنية التحتيةquot;.