واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة ان تسليم المحكمة الخاصة بلبنان السلطات اللبنانية الخميس قرارا اتهاميا في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري مرفقا بمذكرات توقيف، يشكل quot;خطوة مهمة نحو العدالةquot;.

وتسلمت السلطات اللبنانية الخميس قرارا اتهاميا مصدقا من المحكمة التي شكلها مجلس الامن الدولي لمحاكمة قتلة الحريري في 2005 يتضمن مذكرات توقيف في حق اربعة لبنانيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر للصحافيين quot;لم نطلع على الوثائق التي ارسلت الى الحكومة اللبنانية وبالتالي لا يمكننا في هذه المرحلة التعليق على فحواهاquot;.

واضاف quot;ولكن المصادقة على القرار الاتهامي من جانب قاضي الاجراءات التمهيدية وارساله الى المدعي العام في لبنان يشكل خطوة مهمة نحو العدالة، هذا الامر يضع حدا للافلات من العقاب الذي كان يسود لبنان في جميع الاغتيالات السياسيةquot;.

ولم تكشف المحكمة الخاصة بلبنان التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، عن اسماء المتهمين الاربعة الذين صدرت بحقهم مذكرات التوقيف ولا عن طبيعة التهم الموجهة اليهم.

ولكن وسائل اعلام محلية اكدت ان اثنين على الاقل من المتهمين الاربعة ينتميان الى حزب الله الشيعي اللبناني، احدهما يدعى مصطفى بدر الدين وهو شقيق زوجة عماد مغنية القيادي العسكري في حزب الله والذي اغتيل في تفجير سيارة مفخخة في دمشق في 2008.