القدس:سلمت السلطات الاسرائيلية شركات الطيران قائمة باسماء مئات الاشخاص quot;غير المرغوب فيهمquot; على اراضيها لتفادي حدوث تجمع للناشطين المؤيدين للفلسطينيين في مطار بن غوريون في تل ابيب كما افادت مصادر عدة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايغال بالمور لفرانس برس ان quot;جميع شركات الطيران تتحقق عادة من هوية ركابها حرصا على عدم رفض دخولهم البلد المتوجهين اليه. حيث انه في حال رفض السماح لاي راكب بالدخول فان الشركة تكون مسؤولة عن اعادته على نفقتهاquot;.

واضاف quot;في هذه الحالة تحديدا ارسلت وزارة الداخلية الى شركات الطيران قائمة اسماءquot;.
واشارت وسائل الاعلام الاسرائيلية الى قائمة تشمل ما بين 329 الى 342 ناشطا اجنبيا quot;غير مرغوب فيهمquot; في اسرائيل وذلك لمنع السماح لهم بركوب الطائرات الى تل ابيب.

وفي هذا الاطار الغيت، بناء على طلب السلطات الاسرائيلية، حجوزات تسعة ناشطين مؤيدين للقضية الفلسطينية كانوا يريدون الاقلاع الخميس من مطار رواسي الباريسي على متن رحلة لشركة ماليف المجرية متجهة الى تل ابيب عن طريق بودابست كما افاد مصدر ملاحي ومنظمون لعملية quot;اهلا وسهلا في فلسطينquot;.
وقال نيكولا شاهشهاني، احد منظمي عملية quot;اهلا وسهلا في فلسطينquot;، في اتصال هاتفي من باريس انهم quot;ابلغوا بهذا الرفض من قبل موظفي ماليف الذين قالوا لهم + تلقينا امرا من وزارة الداخلية الاسرائيلية بعدم السماح لكم بركوب الطائرةquot;.

وقد دعت عدة جمعيات داعمة للفلسطينيين عبر الانترنت الى التوجه في الثامن من تموز/يوليو الى مطار تل ابيب للتوجه بعد ذلك الى الاراضي الفلسطينية التي تسيطر اسرائيل على مداخلها كافة باستثناء معبر رفح بين قطاع غزة ومصر