طهران: رفض المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمنبراست الاثنين اتهامات وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا بان ايران ترسل اسلحة الى العراق لدعم المتمردين.

وقال المتحدث الايراني كما نقل عنه موقع التلفزيون الرسمي quot;الولايات المتحدة ليست في وضع جيد في العراق وافغانستان. انهم يحاولون بكل السبل الاستمرار في وجودهم (العسكري) في هذين البلدينquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة تواجه موجة شعبية مناهضة من جانب الامة والحكومة والاحزاب العراقية. عليهم ان يغادروا العراق بحلول نهاية 2011 وافغانستان بحلول 2014 (...) انهم يسعون الى الحفاظ على وجودهم في هذين البلدينquot;.

واكد بانيتا من العراق الاثنين ان الجيش الاميركي سيهاجم مباشرة المجموعات الشيعية التي تحظى في رايه بدعم ايران. كذلك، اتهم مسؤولون اميركيون في الاسابيع الاخيرة ايران بارسال اسلحة الى طالبان في افغانستان.

ومنذ السادس من حزيران/يونيو، قتل 17 جنديا اميركيا في العراق بقنابل او صواريخ. ولا يزال الجيش الاميركي الذي من المقرر ان ينسحب من هذا البلد في نهاية العام، ينشر 46 الف جندي في العراق. واعلن مسؤولون اميركيون كبار انهم سينظرون في مسالة ابقاء بعض القوات بعد المهلة المحددة للانسحاب اذا طلبت السلطات العراقية ذلك.