جنيف: رحبت الولايات المتحدة الخميس بقرار مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة تعيين مقرر خاص حول وضع حقوق الانسان في إيران، معتبرة انه يمثل quot;خطوة مهمة للشعب الإيرانيquot;. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان quot;هذا القرار، وعلى الرغم من كل محاولات الحكومة الإيرانية لاسكات المعارضة والمنشقين، فهو يقدم صوتاquot; يسمع العالم المصاعب التي يواجهها الإيرانيون.

واصدر مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الخميس قرارا ينص على تعيين مقرر خاص حول وضع حقوق الانسان في إيران معربا عن quot;قلقهquot; ازاء اشتداد القمع في هذا البلد. ولم تسمح إيران منذ 2002 بتجديد اخر مهمة للمقرر الخاص في البلاد ولم تسمح ايضا لاي من المقررين لدى الامم المتحدة بالتوجه الى البلاد منذ 2005.

وصوتت 22 دولة من اعضاء المجلس، ومقره في جنيف، لصالح القرار الذي قدمته السويد ودعمته الولايات المتحدة وكذلك دول اخرى غير غربية بينها زامبيا وبنما وكولومبيا، في حين صوتت ضده سبع دول بينها الصين وكوبا وباكستان وروسيا فيما امتنعت 14 دولة عن التصويت. ويأتي قرار تعيين مقرر خاص بعد تقرير نشره اخيرا الامين العام للامم المتحدة انتقد فيه إيران وقدمه للمرة الاولى مباشرة لمجلس حقوق الانسان في جنيف وليس امام الجمعية العامة في نيويورك.