قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دياربكر: عثرت السلطات التركية على اسلحة وذخائر على متن طائرة الشحن الايرانية التي ارغمت على الهبوط مساء السبت في دياربكر (جنوب شرق تركيا) للتحقق من حمولتها، وتم توقيف طاقمها، كما أعلنت وكالة الانباء التركية دوغان الثلاثاء.

ولم توضح الوكالة على موقعها على الانترنت طبيعة او نوعية المعدات العسكرية التي عثر عليها في quot;صناديقquot; بين حمولة الطائرة التي اقلعت من طهران متوجهة الى حلب (شمال سوريا).

ولم تتمكن السلطات المحلية ووزارة الخارجية التركية من تأكيد هذا النبأ لوكالة فرانس برس. كما رفضت السفارة الايرانية في تركيا الادلاء باي تعليق، موضحة ان السفير سيدلي بتصريحات عن هذه القضية.

وكان مصدر امني تركي ذكر ان الطائرة، وهي مدنية من طراز اليوشين، هبطت في مطار دياربكر بأوامر من السلطات التركية التي قامت بعمليات تفتيش بعد الاشتباه بأنها تنقل معدات عسكرية او غير مرخص لها. وهذه ثاني طائرة شحن ايرانية ترغم على الهبوط في تركيا للتحقق من حمولتها في اقل من اسبوع.

وكانت السلطات التركية قامت الاسبوع الماضي بتفتيش طائرة متوجهة من طهران الى حلب قبل ان تسمح لها بالسفر مجددا، لكن بدون الاشارة الى اي وضع غير طبيعي، بحسب متحدث باسم وزارة الخارجية التركية.

وتخضع ايران التي تشتبه الدول الغربية بأنها تسعى إلى اقتناء القنبلة الذرية، لعقوبات وحظر من قبل الامم المتحدة حول تسليم او تصدير الاسلحة.