دياربكر: افاد مصدر امني تركي ان طائرة شحن ايرانية كانت متوجهة من ايران الى سوريا، وارغمت على الهبوط مساء السبت في دياربكر (جنوب شرق تركيا) للتحقق من حمولتها، لا تزال مع طاقمها في المدينة.

وقال المصدر نفسه ان الطائرة، وهي مدنية من طراز اليوشين، هبطت في مطار دياربكر باوامر من السلطات التركية، التي قامت بعمليات تفتيش بعد الاشتباه بأنها تنقل معدات عسكرية أو غير مرخص لها.

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس توجه الى المكان ان مجموعة من الشرطيين قامت مساء الاثنين بتفريغ كل حمولة الطائرة المتوقفة على المدرج العسكري للمطار.

كما تحتجز السلطات طاقم الطائرة المكون من سبعة اشخاص. وكانت الطائرة في طريقها من طهران إلى حلب (سوريا). واكد دبلوماسي تركي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس ان quot;عمليات تفتيش روتينيةquot; تتم في الطائرة.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن المتحدث باسم السفارة الايرانية في انقرة ان طائرة الشحن لم quot;ترغمquot; على الهبوط، انما هبطت بموجب اتفاق مسبق. وهذه ثاني طائرة شحن ايرانية ترغم على الهبوط في تركيا للتحقق من حمولتها في اقل من اسبوع.

وكانت السلطات التركية قامت الاسبوع الماضي بتفتيش طائرة متوجهة من طهران الى حلب، قبل ان تسمح لها بالسفر مجددا، لكن بدون الاشارة الى اي وضع غير طبيعي، بحسب متحدث باسم وزارة الخارجية التركية.

وتخضع ايران، التي تشتبه الدول الغربية بانها تسعى إلى اقتناء القنبلة الذرية، لعقوبات وحظر من قبل الامم المتحدة حول تسليم او تصدير الاسلحة.