بعد تراجع روسيا عن توريد صورايخ أس 300 لإيران وصف خبير روسي خسارة إيران المحتملة بـ quot;السياسيةquot;.

موسكو: قال سيرغي تشيميزوف، رئيس شركة quot;روستكنولوجياquot; الحكومية التي يتبع لها عدد من مصانع الإنتاج الحربي الروسية، إن روسيا ستعيد مبلغ 166.8 مليون دولار إلى إيران، وهو المبلغ الذي دفعته إيران سدادا لمقدمات صواريخ أس-300 التي تراجعت روسيا عن توريدها إلى إيران وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي الذي حظر تصدير أسلحة محددة إلى هذا البلد.

كذلك أفهم المسؤول الروسي أن روسيا لن تدفع شيئا بالإضافة إلى المبلغ المذكور لإيران، وأشار إلى إمكان بيع ما تعاقدت إيران على شرائه في روسيا بقيمة إجمالية مقدارها 800 مليون دولار في نهاية عام 2007 إلى بلد آخر.

وأعلن وزير الدفاع الإيراني احمد وحيدي في اليوم نفسه أن طهران تناقش مع موسكو quot;موضوع خرق العقدquot; بينما ذكرت صحيفة quot;طهران تايمزquot; أن الوزير وحيدي وعد في وقت سابق بصنع ما سيكون بديلاً إيرانياً عن منظومة أس-300 للدفاع الجوي.

وقال الخبير الروسي بافل زولوتاروف في هذا الصدد في حديث مع صحيفة quot;فريميا نوفوستيهquot; إن مصانع الإنتاج الحربي الروسية عاشت بعائدات الصادرات في الفترة الأخيرة وقد تواجه خسارة كبيرة الآن. وبالنسبة لإيران وصف الخبير خسارتها الممكنة quot;بالسياسيةquot; موضحا أنه لا يطيب لطهران أن تنضم روسيا إلى الحظر الأميركي.