طهران: أعلن القضاء الايراني الاثنين اعتقال العديد من الأشخاص المرتبطين بـquot;التيار المنحرفquot;، في اشارة الى القريبين من مدير مكتب الرئيس محمود احمدي نجاد، وفق ما اوردت الاثنين وكالة الانباء الطالبية الايرانية.

وقال المتحدث باسم القضاء الايراني غلام حسين محسني ايجائي ان quot;الاشخاص المعتقلين يعانون مشاكل امنية، اضافة الى المشاكل الاقتصادية والاخلاقيةquot;. واضاف quot;تم اعتقال اشخاص يعملون في منظمة السياحة والارث الثقافي، اضافة الى شخص يعمل في المتحف الوطنيquot;، من دون ان يكشف هوياتهم او تاريخ اعتقالهم.

ويتعرض نائب الرئيس السابق لمنظمة السياحة حمدي بقائي لملاحقة قضائية لارتكابه تجاوزات ادارية. وهذا الشخص القريب من احمدي نجاد هو حاليا نائب الرئيس للشؤون التنفيذية.

وفي الاسابيع الاخيرة، تم اعتقال العديد من المسؤولين في الجهاز التنفيذي، سواء في الحكومة او في اوساط الرئيس، فيما يواجه احمدي نجاد منذ منتصف نيسان/ابريل ازمة سياسية حادة مع فئة من المحافظين مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في اذار/مارس 2012.

واعتقل ايضا اكثر من عشر شخصيات قريبة من اسفنديار رحيم مشائي مدير مكتب الرئيس وكبير مستشاريه في قضايا تتصل بفساد او جرائم مالية.

ويتعرض مشائي نفسه لحملة عنيفة من الجناح المتشدد داخل النظام الذي يتهمه بانه يبالغ في ليبراليته ويتزعم quot;التيار المنحرفquot; بهدف تقويض قيم النظام الاسلامي.

ويتهم المحافظون المتشددون احمدي نجاد بانه يريد السيطرة على مجلس الشورى في اذار/مارس المقبل تمهيدا لترشيح مشائي للانتخابات الرئاسية العام 2013.