طهران: اكدت ايران مجددا الاحد دعمها لquot;شعب مصر الشجاعquot; منتقدة رد فعل الحكومات الغربية على التظاهرات في الدول العربية، وفق ما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. وقال رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني وفق ما نقلت عنه الوكالة ان quot;صوت شعب مصر الشجاع هو صوت الثورة. ان انطلاق هذه الثورة اذهل الانظمة الديكتاتورية في المنطقةquot;.

واضاف لاريجاني ان quot;البرلمان (الايراني) يدعم انتفاضة التونسيين والشعب المصريquot;، مقارنا موقف الدول الغربية من مصر بquot;دعمها للشاه خلال الثورة الاسلاميةquot; التي افضت الى سقوط نظام شاه ايران الذي كانت تدعمه واشنطن العام 1979.

وتابع في افتتاح الدورة البرلمانية ان quot;تحليلها للدول الاسلامية هو دائما استسلاميquot;. من جانبه، امل وزير الخارجية الايراني الجديد علي اكبر صالحي ان quot;تتحقق المطالب الوطنية (للمصريين) في مستقبل قريبquot;. وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمنباراسات قال السبت كما نقلت عنه الوكالة الرسمية ان quot;تظاهرات المصريين هي حركة تسعى الى العدالةquot;.

واضاف ان quot;ايران تتابع وتراقب من كثب الاحداث في مصر، وتنتظر من مسؤولي البلاد ان يستمعوا الى صوت الامة الاسلامية ويرضخوا لمطالبها المشروعةquot;. وتدهورت العلاقات بين طهران والقاهرة بعد الثورة الاسلامية في ايران واعتراف مصر باسرائيل.

وفي العام 2009، اثارت نتائج الانتخابات الرئاسية في ايران التي شابها تزوير كبير وفق المعارضة الاصلاحية، تظاهرات في كل انحاء البلاد ردت عليها السلطات باعتقال الاف الاشخاص واصدار احكام على مئات منهم.