بغداد: تسلمت بغداد من القوات الاميركية خمسة معتقلين من اقطاب الرئيس العراقي السابق صدام حسين بينهم اخويه غير الشقيقين سبعاوي ووطبان ابراهيم الحسن ووزير دفاعه سلطان هاشم.

واعلن وزير العدل العراقي حسن الشمري اليوم الجمعة عن استلام وزارته رسميا سجن الكرخ المركزي الذي اطلقت عليه القوات الاميركية في السابق معتقل (كروبر) ويضم خمسة من قيادات النظام البائد الصادر بحقهم احكام عديدة.
وقال وزير العدل العراقي في بيان صحافي هنا ان quot;وزارة العدل تسلمت ادارة سجن (كروبر - سجن الكرخ المركزي) وجميع النزلاء فيه والبالغ عددهم 196 باستثناء عشرة نزلاء لحين اكتمال أوراقهم التحقيقيةquot;.

واوضح الشمري ان quot;من بين النزلاء خمسة من اقطاب النظام البائد وهم كل من سبعاوي ابراهيم وسلطان هاشم ووطبان ابراهيم وحسين رشيد وصالح النومان الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية بالاعدام مصدقة من الهيئة التمييزيةquot;.
واكد الشمري ان الوزارة تسلمت غالبية قاعات السجن من الجانب الاميركي في ال 15 من اكتوبر الماضي مشيرا الى انها quot;استكملت عملية استلام المتبقي من قاعات السجن وادارته أمس الخميسquot;.

واشار وزير العدل العراقي الى ان quot;القوات الاميركية شرعت ببناء سجن الكرخ المركزي عام 2006quot; مؤكدا انه من quot;بين السجون التي تتوفر فيها معايير حقوق الانسان كما هو مجهز بأحدث أساليب المراقبة الحديثة وتبلغ طاقته الاستيعابية 3500 نزيلquot;.

وكان وكيل وزير العدل لشؤون السجون بوشو ابراهيم قد قال في تصريحات سابقة ان وزارة العدل العراقية ستتسلم جميع المعتقلين لدى القوات الاميركية في معتقل (كروبر) القريب من مطار بغداد الدولي والبالغ عددهم 20 معتقلين وفق اتفاق مسبق