أسامة مهدي: أصيب السفير الإيراني في العراق حسن داناتي فر بجروح بليغة في وجهه، إضافة إلى كدمات، خلال حادث لدى نقطة تفتيش عند مدخل المنطقة الخضراء في وسط بغداد، التي تضم المراكز الحكومية والسفارات الأجنبية، فيما أمر رئيس الوزراء نوري المالكي الذي زاره للاطمئنان إلى صحته بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث.

وأصيب السفير بجروح بليغة في وجهه وكدمات بجسمه عندما انزل عناصر نقطة التفتيش عارضة الدخول أمام موكبه بشكل مفاجئ، حيث اصيب معه المستشارالإعلامي في السفارة أمير ارشدي برضوض وكدمات فكذلك سائق السفير.

وقد بدأت تحقيقات مع طاقم نقطة التفتيش بأمر من رئيس الوزراء نوري المالكي، الذي أمر على الفور بتشكيل لجنة للتحقيق بالحادث للوقوف على ملابساته، كما قالت وكالة quot;براثاquot; الناطقة بلسان المجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم، مشيرة الى ان المالكي زارالسفير الايراني بعد الحادث للإطمئنان الى صحته والإطلاع على طبيعة الحادث وأسبابه.

يأتي الحادث في وقت تهاجم قوى عراقية السلوك الإيراني في الاستمرار بقصف القرى المشالية العراقية، حيث طالبت القائمة العراقية امس بطرد السفير الإيراني من العراق، واستدعاء السفير العراقي في طهران احتجاجاً على القصف. وتشهد المناطق الحدودية مع إيران في محافظة أربيل عمليات قصف مدفعي، تنفذها القوات الإيرانية على مواقع داخل الأراضي العراقية، بذريعة استهداف عناصر من معارضتها.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني دعا في الثاني من الشهر الحالي الحكومة الإيرانية إلى الحوار لحل المشاكل بدلاً من قصف المناطق الحدودية، مؤكداً أن هذه العمليات أدت إلى إلحاق أضرار مادية ونزوح أعداد من السكان.

كما انتقد القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان سكوت الحكومتين المركزية في بغداد وإقليم كردستان في اربيل على القصف الإيراني التركي المستمر على الإقليم، مطالباً بالكشف عن الاتفاقيات الأمنية المبرمة مع دول الجوار.