بيروت: اكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم ان الاستقرار في جنوب لبنان هو مفتاح الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.

جاء ذلك خلال جولة قام بها ميقاتي في جنوب لبنان لتفقد وحدات الجيش اللبناني المنتشرة هناك وزيارة مقر قيادة قوات الطوارىء الدولية المعززة العاملة في الجنوب ( يونيفيل) يرافقه وزير الدفاع فايز غضن وقائد الجيش العماد جان قهوجي.

وقال ميقاتي ان quot;الاستقرار في الجنوب هو دائما الهاجس الذي لا يجوز ان ننشغل عنه لانه مفتاح الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط التي لن يعود اليها الامن والامان الا من خلال سلام عادل ودائم وشامل لن يتحقق في مفهومنا الا من خلال تطبيق القرارات الدولية التي تحفظ للشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره والعودة الى ارضه واقامة دولته المستقلةquot;.

وشدد ميقاتي على ان quot;الحكومة التي اكدت التزامها بتطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته ستواصل مطالبة الامم المتحدة بوضع حد للانتهاكات الاسرائيلية الدائمة لسيادة لبنان وتطبيق القرار تطبيقا كاملا والانتقال من مرحلة وقف الاعمال العدائية الى وقف دائم لاطلاق النارquot;.

واشار ميقاتي الى ان زيارته الى الجنوب تتزامن مع حدثين الاول الذكرى الخامسة لحرب يوليو 2006 والحدث الثاني قرب التجديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب لافتا الى ان الحدثين متلازمين وان اختلفا في المضمون.

وشدد ميقاتي على ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة في الدفاع عن ارض لبنان في وجه الاعتداءات الاسرائيلية مؤكدا على الشراكة بين الجيش وقوات (يونيفيل) ومحملا المجتمع الدولي مسؤولية منع اسرائيل من انتهاك السيادة اللبنانية.

يذكر ان هذه هي الزيارة الاولى لميقاتي الى الجنوب بعد نيل حكومته ثقة المجلس النيابي قبل تسعة ايام.