غزة: دعا رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية اليوم الاحد رئيس الوزراء المصري عصام شرف الى تخفيف معاناة المسافرين الفلسطينيين عبر معبر رفح الحدودي مع مصر والاستمرار في رعاية المصالحة الفلسطينية.

وقال المكتب الاعلامي لمجلس الوزراء في بيان صحفي ان هنية دعا شرف الى quot;تخفيف معاناة المسافرين من خلال معبر رفح وزيادة اعدادهم والاستمرار في رعاية المصالحة والدفع نحو التنفيذ الامين والدقيق لما تم التوقيع عليهquot;.

وقال المصدر نفسه ان هنية اشاد في رسالة وجهها لشرف عبر وفد حكومي فلسطيني زار مصر مؤخرا quot;بجهود ودور مصر في دعم القضية الفلسطينيةquot; وشكر الحكومة المصرية quot;على رعاية التوقيع على المصالحة الفلسطينية ومتابعة الملف الفلسطيني في جوانبه المختلفة عن قرب، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصيرquot;.

واكد هنية في رسالته quot;ننظر الى مصر بوصفها الدولة العربية المركزية والرائدة التي تملك القدرات الكافية لتحريك العالم العربي والمجتمع الدولي لحماية القدس والضفة من الاستيطان والتهويدquot;.

ودعا مصر الى quot;العمل علي رفع الحصار عن اهلنا في غزة وتحريك عجلة اعادة الاعمار وتفعيل مقررات مؤتمر شرم الشيخ والتصدي لقرار الاحتلال بابعاد نواب ووزير القدسquot;.

بعد اعلان اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس في نهاية نيسان/ابريل الماضي، اعادت السلطات المصرية فتح المعبر quot;بشكل طبيعيquot;.

وبعد ايام حددت عدد المسافرين بمئات عدة لكنها ابقت التسهيلات الخاصة بالسماح لمن هم فوق الاربعين ودون ال18 عاما من الذكور والنساء والمرضى والطلاب بدخول مصر من دون الحصول على تاشيرة او تنسيق مسبق.