عادت قضية المطالبة بحق المرأة في قيادة السيارة في السعودية لتطفو إلى السطح من جديد في المملكة، ولم يمنع الاعتقال والتعهد بعدم القيام بأي نشاط جديد في هذا الشأن الناشطة منال الشريف من الترويج للحملة والتأكيد على فتح الباب أمام تفعيل حملة 17 يونيو.


السعوديات مصممات على نيل حقهن بقيادة السيارة

الرياض: فتح القائمون على حملة quot;17 يونيوquot; الداعية إلى إفساح المجال أمام المرأة السعودية لقيادة السيارة، المجال أمام انضمام المزيد من الأعضاء للحملة التي تقودها الناشطة منال الشريف، وسط تأكيدات على أن الحملة ستكون أكثر تنظيمًا وفعالية خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك عبر خبر بثته الناشطة الشريف على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي quot;فايسبوكquot;، وبيّن التصريحأن إدارة الحملة ستكون منظمة أكثر ضمن سياسة إرسال السير الذاتية، وبعدها تلحق بمقابلات شخصية لمن يرشح، وفقًا لحديث الشريف.

دشنت الشريف بهذا الخبر عودتها من جديد للمطالبة بحصول المرأة على حق قيادة السيارة في السعودية، بعدما تم إيقافها في الخُبر على خلفية قيادتها في مكان عام، لمدة 10 أيام في سجن النساء بإصلاحية الدمام في نهاية شهر مايو/أيار الماضي.

صاحب حملة quot;17 يونيوquot;التي انطلقت قبل أكثر من شهرين الكثير من الجدل وردود الفعل، وتمكنت بالفعل مجموعة من النساء في مختلف مناطق السعودية بقيادة سياراتهن في هذا اليوم، ووثقن ذلك عبر مقاطع فيديو تم بثها على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تشجيع المزيد من النسوة على القيام بهذا الفعل من ناحية، وحشد التأييد لهن في الشارع السعودي.

وخرجت أصوات متشددة مضادة ترفض هذه المبادرة وقيادة المرأة السعودية السيارة مطلقاً، وبرز من ذلك عدد من الفتاوى الدينية وحملات على مواقع التواصل وعرائض رفعت للقيادة السعودية تطالب بعدم السماح بهذا الأمر.

يشار إلىأن السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر على النساء قيادة السيارات، مما ساعد الحملة لتلقى رواجًا إعلاميًا كبيرًا وتأييدًا من الأوساط الأدبية والثقافية والإعلامية في السعودية، في خطوة أيّدها زعماء بارزون في الإتحاد الأوروبي، وعدد من أعضاء الكونغرس الأميركي، وأيضًا هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية.

ويذكر أن منال الشريف quot;32عامًاquot; اعتقلت سابقًا بعد نشر فيديو على موقع quot;يوتيوبquot; مشجع للحملة، وتظهر فيه وهي تقود سيارتها في مدينة الخبر، واعتبرت السلطات السعودية أن في ذلك تعديًا على قوانين الدولة وأعرافها وتأليب للرأي العام، لكن تم إطلاق سراحها بعد التوقيع على تعهد بعدم قيادة السيارة أو المشاركة في للحملة أو التحدث عنها إعلاميًا.