القدس: أعلن متحدث باسم عملية اسطول المساعدات الانسانية لغزة ان السفينة الفرنسية المتوجه الى القطاع بهدف كسر الحصار الاسرائيلي المفروض عليه تقترب quot;ببطءquot; من هدفها حيث ستصل ظهرا. وقال جوليان ريفوار ان quot;السفينة التي تبحر ببطء في بحر هادئ ستصل في غضون خمس الى ست ساعات اي ظهرا امام سواحل غزةquot;.

وافاد الناشطون على متن سفينة quot;الكرامةquot; في رسائل بالفرنسية والانكليزية بثوها عبر شبكة تويتر الاجتماعية انهم اوقفوا السفينة خلال الليل. وكتبوا quot;اعتنينا بمظهرنا بعض الشيء قبل الوصول. معنوياتنا مثل السماء والبحر: باحسن حال. غزة باتت وشيكة. ابقوا مترقبينquot;.

وسئلت ناطقة عسكرية اسرائيلية عن الامر فاكتفت بالتاكيد ان quot;الجيش الاسرائيلي يتابع هذه السفينةquot; ورفضت ان تحدد الى اي مسافة قد تصل قبل ان تعترضها البحرية الاسرائيلية. وقال المنظمون ان السفينة التي اعترضها خفر السواحل اليونانيين في السابع من تموز/يوليو تركت ميناء جزيرة كاستلوريزو اليونانية الصغيرة واعلنت رسميا توجهها الى ميناء الاسكندرية.

الا ان السفية مصممة على المضي قدما في تحقيق هدفها في الوصول الى غزة، كما اضافوا. اما السفن التسع الاخرى التي كانت تشكل القافلة وعلى متنها 300 ناشط من 22 بلدا فلم يسمح لها بمغادرة اليونان. وعزت اثينا هذا القرار الى تامين quot;سلامة الناشطينquot; بعد هجوم البحرية الاسرائيلية على اسطول الحرية السابق ما ادى الى مقتل تسعة اتراك في 31 ايار/مايو 2010.

وحذر نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون الاثنين quot;اذا حاولت هذه السفينة القيام بعمل استفزازي فسنعترضهاquot;. وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في حزيران/يونيو 2006 والذي شددته بعد سيطرة حركة حماس على القطاع عام 2007.