غزة: كشفت صحيفة اسرائيلية أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وضع شرطا جديدا لتطبيع العلاقات مع اسرائيل وهو رفعها للحصار الذي تفرضه على قطاع غزة.

وقالت الصحيفة جيروزاليم بوست في موقعها quot;ان اردوغان وضع هذا الشرط الاسبوع الماضي وبعد طلبه اعتذار اسرائيل عن الهجوم الذي شنته على سفينة (مافي مرمرة) بنهاية مايو العام الماضي اضافة الى دفع تعويضات لاسر الضحايا الاتراك.

واكدت نقلا عن مسؤولين اسرائيليين quot;ان الشروط المسبقة التي يضعها اردوغان مقابل تطبيع العلاقات مع اسرائيل من شأنها وضع عقبات امام الجهود لحل الازمة القائمة مع تركياquot;.

واضافت الصحيفة quot;ان هذه الشروط تأتي في الوقت الذي تقترب فيه لجنة quot;بالمرquot; التي شكلتها الامم المتحدة للتحقيق في الهجوم الاسرائيلي على سفينة (مرمرة) من اعلان نتائج هذا التحقيق مع نهاية الشهر الجاري.

واوضحت ان مسؤولين اسرائيليين واتراكا كانوا قد اجروا مفاوضات في الولايات المتحدة في محاولة لوضع صيغة مقبولة من الجانبين قبل الاعلان عن نتائج تقرير لجنة بالمر.

وذكرت ان هذا التقرير الذي يتكون من 90 صفحة وكما هو متوقع سيعتبر ان من حق اسرائيل القانوني فرض الحصار على القطاع غير انه يؤكد انها استخدمت قوة مبالغا فيها ضد ركاب سفينة (مرمرة).

وكان تسعة مواطنين اتراك قد قتلوا بعد ان هاجمت وحدات كوماندوز اسرائيلية سفينة (مرمرة) التي كانت في طريقها الى قطاع غزة في اطار ما كان يعرف باسطول (الحرية 1) ما اسفر كذلك عن جرح عشرات المتضامنين مع الفلسطينيين.

وابدت اسرائيل وفق الصحيفة في مرات عدة استعدادها لدفع تعويضات لعائلات الضحايا غير انها طلبت ان يعلن بعد تنفيذها ذلك الامر التزام الاتراك بعدم فتح أي قضية قانونية ضد الجنود الذين شاركوا في الهجوم.

وبشأن الاعتذار اوضحت الصحيفة ان الطرفين قد فشلا في التوصل الى صيغة حول مجمل العملية العسكرية التي استهدفت السفينة ولكن اسرائيل كانت مستعدة quot;للتعبير عن الاسف بشأن الحوادث المؤسفة التي جرت خلال خلالهاquot;.