لندن: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده مستعدة للقيام بوساطة بين الزعيم الليبي معمر القذافي والثوار المعارضين لنظامه.

وقال اردوغان لصحيفة الغارديان انه اذا طلب طرفا النزاع من تركيا ان تتولى دور الوساطة، quot;فاننا سنتخذ خطوات للقيام بذلكquot; في اطار حلف شمال الاطلسي والجامعة العربية والاتحاد الافريقي.

واضاف quot;لا يمكننا ان نتجاهل مطلقا الحقوق الديمقراطية والحريات التي يطالب بها الشعب الليبي، ولا يمكن تاجيل او تاخير التغيير او التحولquot;.

وتركيا من بين الدول المدعوة للمشاركة في المؤتمر حول ليبيا والذي سيعقد في لندن الثلاثاء ويشارك فيه وزراء الخارجية من 35 بلدا من بينهم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والوزير الفرنسي الان جوبيه.

وقال اردوغان انه تحدث مع رئيس الوزراء الليبي منذ بدء الغارات الجوية الدولية على ليبيا، كما ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو على اتصال مع المعارضة في مدينة بنغازي الشرقية.

واكد اردوغان quot;القذافي يريد وقفا لاطلاق النار، وقد ورد ذلك اثناء حديثي مع رئيس الوزراء، ولكن من المهم ان تنضح هذه الظروف. لا يمكن مواصلة اطلاق النار وفي نفس الوقت المطالبة بوقف اطلاق النارquot;.

وقد اعربت تركيا عن قلقها بشأن التدخل العسكري في ليبيا، وقال اردوغان quot;بالنسبة لتركيا لا يمكن ان نطلق النار على الشعب الليبي او نلقي عليهم القنابلquot;. وأضاف quot;ان دور تركيا سيكون الانحساب من ليبيا باسرع وقت ممكن .. واستعادة وحدة البلاد استنادا الى المطالب الديموقراطية للشعبquot;.

وقال إن تركيا ستتولى ادارة مطار مدينة بنغازي، معقل الثوار في شرق ليبيا، وذلك لتسهيل توزيع المساعدات الانسانية، واضاف quot;تم التوصل الى اتفاق (مع السلطات المحلية في بنغازي) بان تتولى تركيا مسؤولية مطار بنغازي لتوزيع المساعدات الانسانيةquot;.

ولم يكشف اردوغان عن موعد بدء تركيا في القيام بهذه المهمة.

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية التركية بان تركيا اتفقت على ادارة المطار بعد طلب من الثوار. وقال ان تركيا سترسل quot;عاملين مدنيين وفنيينquot; لادارة المطار، مضيفا ان quot;تقدما قد احرز في ضمان اعادة فتح المطارquot;.

الاطلسي بدأ الاحد فرض منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا

على صعيد متصل، صرح قائد العمليات العسكرية لحلف شمال الاطلسي في ليبيا الجنرال شارل بوشار للصحافيين في نابولي جنوب ايطاليا الاثنين ان الحلف الاطلسي بدأ الاحد فرض منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا.

وقال بوشار الذي عين الجمعة لقيادة عملية quot;الحامي الموحدquot; انه quot;بالامس (الاحد) قامت طائرات الحلف الاطلسي باولى طلعاتها لحظر فرض الطيران فوق ليبياquot;.