اخترقت موجة من الشقاق يهود تركيا، على خلفية المفاضلة بين مرشحي الانتخابات التشريعية المزمعة في هذا البلد، ففي حين يتبنى الحاخام الأكبر موقفاً غامضاً حيال أردوغان، تتأرجح قبانة ميزان الأخير أمام أصوات اليهود الأتراك لتميل ناحية منافسيه، نظراً إلى سياسة الحكومة التركية المناوئة لإسرائيل.


أنقرة: تترقب الطائفة اليهودية في تركيا نتائج الانتخابات التشريعية المزمعة في البلاد الأحد المقبل، فرغم أن عدد تلك الطائفة لا يتخطى حاجز العشرين ألف شخص من إجمالي سكان الجمهورية التركية، البالغ عددهم 80 مليون نسمة تقريباً، إلا أن ما تحمله أجندات المرشحين رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، ومنافسه العنيد كمال كليتشدار، تلقي بظلالها على إمكانية إعادة صياغة سياسة أنقرة حيال الدولة العبرية، التي تميزت خلال الآونة الأخيرة بحالة من الاحتقان، ولعل ذلك بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، كان سبباً مباشراً في ترقب يهود تركيا لنتائج تلك الانتخابات.

علامة الاستفهام الكبيرة التي باتت تفرض نفسها على يهود تركيا حالياً هي، لمن نعطي أصواتنا؟ هل ستكون من نصيب أردوغان، الذي يتخذ موقفاً معارضاً لسياسة إسرائيل، أم سيقتنصها منافسه المعارض كمال كليتشدار، الذي يتعهد بإعادة النظر في العلاقات بين بلاده وتل ابيب؟.

رغم ارتفاع شعبية رجب طيب اردوغان، الا ان تباين وجهات النظر لدى الطائفة اليهودية في تركيا، كانت له انعكاسات غير مباشرة على ما يجري في الساحة السياسية في أنقرة، فالتعويل على زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، رغم تلويحه بورقة المصالحة مع اسرائيل، لا يعني لدى يهود تركيا سوى quot;المراهنة على حصان خاسرquot;، ويزيد من مواقف أردوغان المتشنجة من تلك الطائفة كما هو الحال بالنسبة إلى إسرائيل.

لمن تذهب اصوات اليهود؟

في المقابل، آثر حاخام يهود تركيا الأكبر quot;يتسحاق حاليباquot; الابتعاد عن المعادلات السياسية عند الاجابة عن سؤال، لمن تذهب اصوات اليهود في الانتخابات التشريعية التركية؟، فالحاخام حاليبا كشف في اكثر من مناسبه مواقفه، التي لا تختلف كثيراً عن مواقف أردوغان من الدولة العبرية، وزاد عليها عندما اكد في حديث خاص ليديعوت احرونوت: quot;نحن لا نتدخل في القضايا السياسية، فكل تركي يهودي او غيره يعلم جيداً لمن يُعطي صوته، وليس من اللائق ان تنشغل الطائفة اليهودية بالقضايا السياسية، خاصة ما يتصل منها بالعلاقات التركية الاسرائيليةquot;.

يعطي موقف حاخام يهود تركيا الاكبر انطباعاً بأن موقفه هو الخط العام، الذي تسير في فلكه علاقة يهود تركيا بصناديق الاقتراع، لكن المراقبين في انقرة يعلمون مواقف حاليبا السابقة، خاصة ما يتعلق منها بإسرائيل، فبعد ايام من اعتراض اسرائيل سفينة المساعدات التركية quot;مرمرةquot;، وما انطوت عليه تلك الواقعة من مواجهات دامية بين قوات الجيش الاسرائيلي، والنشطاء الذين كانوا على متن السفينة، شنّ حاليبا هجوماً عاصفاً ضد اسرائيل، واعتبر سياستها غير مقبولة وتثير غضب المجتمع الدولي، واصفاً قرارات حقلها السياسي بـ quot;غير المسؤولةquot;.

كما اشاد الحاخام حاليبا في اكثر من محفل برئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ممتدحاً سياسته الداخلية والخارجية، سيما ما يتعلق باسرائيل، واوضح في حديث سابق لصحيفة معاريف: quot;يعلم أردوغان جيداً الفارق بين دولة اسرائيل وبين اليهود الذين يعيشون في بلاده، كما انه تعهد لأكثر من مرة بحماية والدفاع عن اليهودquot;.

بيد ان تحقيق صحيفة يديعوت احرونوت العبرية حاول تأكيد البون بين تصريحات حاليبا العلنية وبين مواقفه التي يحرص على كتمانها، وتدليلاً على ذلك اشارت الصحيفة الى ان مواقف حاخام تركيا الاكبر، هي المواقف نفسهاالتي يتبناها قادة الطوائف اليهودية في مختلف دول العالم، إذ يضع هؤلاء استراتيجية واحدة امامهم وهي، تأمين تعرض الطائفة اليهودية لبطش الزعماء السياسيين.

فعلى خلاف تصريحات حاليبا المعلنة حيال اسرائيل، لم ينس أردوغان عينه تعليق حاخام يهود تركيا الاكبر على العملية الارهابية، التي وقعت قرب أحد معابد اسطنبول عام 2003، واسفرت عن مقتل العشرات من المارة، واصابة ابنه فيها بجروح بالغة، إذ قال حاليبا: quot;لن يستطيع احد اقناعي بالتخلي عن تفاخري بيهوديتي، او يمنع علاقتي باسرائيلquot;.

الى جانب مواقف يتسحاق حاليبا المعلنة والباطنة، يوضح اليهودي التركي quot;دنيس اوجلوquot;، احد سكان مدينة اسطنبول، خريج شعبة العلاقات الدولية في جامعة جلاتسراي التركية، انه ليس لليهود مؤسسة سياسية في تركيا، ولكن تجمعهم طائفتهم، واضاف في حديث مع يديعوت احرونوت: quot;قيادتنا ليست سياسية، لذلك لسنا حريصين على الادلاء بتصريحات سياسية، سواء ما يتعلق منها بالانتخابات التشريعية المزمعة الاحد المقبل او غيرها من القضاياquot;. ويعتبر اوغلو من ابرز الاسماء اللامعة لدى يهود تركيا، إذ انه حفيد quot;يوسف نايجوquot; احد كبار العناصر الرسمية في الطائفة اليهودية في أنقرة.

خلافات لا يُحمد عقباها

رغم ذلك يرى اوغلو انه لا يعتبر نفسه بوقاً او متحدثاً رسمياً باسم الطائفة اليهودية في تركيا، وبعيداً عن هذا الاعتبار فإنه لا ينكر اعتزامه التصويت لمصلحة quot;حزب الشعب الجمهوري (CHP)quot;، الذي يترأسه كمال كليتشدار. وفي تعليقه على موقف حاخام يهود تركيا الاكبر من التصويت في الانتخابات المنتظرة، يؤكد دنيس اوغلو انه اجرى اتصالاً هاتفياً بالحاخام، وسأله عن موقفه السلبي من الانتخابات فرد عليه قائلاً: quot;نحن لا نتطلع الا لانقاذ انفسنا، وتجنيب الطائفة اليهودية في تركيا الدخول في معترك السياسة وما ينطوي عليه من خلافات لا تحمد عقباهاquot;.

الى ذلك يرى quot;رفائيل ساديquot;، وهو يهودي من اصول تركية، هاجر الى اسرائيل في تسعينيات القرن الماضي، ويستوطنها حالياً، ان موقف حاخام يهود تركيا طبيعياً، فالرجل يخشى على طائفته من التورط في المعترك السياسي وحساباته المعقدة، ويكشف سادي عن انه كان زميل دراسة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في كلية الاقتصاد في الفترة ما بين 1974 وحتى عام 1978، وقبل سنوات عدة، حافظ الرجلان على علاقة الصداقة والزمالة التي تربط بينهما، حتى إن سادي، الذي دشّن موقعاً اخبارياً على شبكة الانترنت، وخصصه لليهود الذين ينحدرون من اصول تركية، اجرى حواراً صحافياً مع اردوغان، في وقت كان الأخير يزور اسرائيل، غير انه تزامناً مع تردي العلاقة بين انقرة وتل ابيب، ذابت اواصر العلاقة التي كانت تجمع سادي برئيس الوزراء التركي.

وبحسب حديث رفائيل سادي لصحيفة يديعوت احرونوت العبرية، فإن هدوء اليهود الاتراك وموقفهم السلبي من الدخول بفاعلية في المعترك السياسي، ليس له علاقة من قريب او بعيد بمخاوف من أردوغان، واضاف: quot;إذا تطرقنا بموضوعية لرؤى ووجهات نظر رئيس الوزراء التركي، يتضح انه يقدم نفسه للغرب على انه من اشد الحريصين على الحقوق والمساواة، مما يحول دون مساسه بيهود بلاده، ولكن خوف يهود تركيا، يأتي على خلفية العناصر التركية المتطرفة، التي تتخذ من مواقف اردوغان المناوئة لاسرائيل دافعاً لكراهية اليهودquot;.

ويرى سادي ان رئيس الوزراء التركي يعتبر يهود بلاده جزءاً اصيلاً من الشعب التركي، غير ان تصريحاته المناوئة لاسرائيل تمنح الشارع شرعية لكراهية اليهود بشكل عام، لذلك يحرص اليهود في تركيا على الاعلان عن انهم جزء من نسيج هذا البلد.

اما quot;جاكي انجيلquot;، الذي وُلد في تركيا قبل 53 عاماً، وهاجر الى اسرائيل في الثالثة عشر من عمره، ومالبث ان عاد إلى اسطنبول بعد 15 عاماً، فيقول في حديثه للصحيفة العبرية: quot;تستيقظ تركيا وتنام كل يوم على مؤتمرات ولافتات تجوب شوارع المدن كافة، تمهيداً للانتخابات التشريعية المزمعة في البلاد الاحد المقبل، ولكن الجميع يعلم من سيفوز بهذه الانتخابات في نهاية المطافquot;.

واوضح انجيل انه يعتزم التصويت لمصلحة حزب المعارضة quot;الشعب الجمهوريquot;، غير انه اذا صحت التكهنات الراهنة، وفاز اردوغان بمقعد رئاسة الوزراء للمرة الثالثة، فلن تتجه بوصلة المواقف التركية الى التطرف.

توازن مع الاحزاب المعارضة

واضاف: quot;فلا يستحوز رئيس الوزراء التركي على 70% من الاصوات، كما كانت الحال عليه في الانتخابات السابقة، الابعد من ذلك ان هناك عددًا من احزاب المعارضة، التي تضع امامه نوعاً من التوازنquot;.

ويتساءل انجيل: quot;قواعد اللعبة كانت ستتغير اذا لم تكن هناك احزاب معارضة تنافس اردوغان، إذ ان الاخير كان سيعمد الى تغيير القوانين استناداً الى مرجعيات اسلامية، غير ان ذلك لن يكون بشكل متطرف، كما بات عليه الحال في مصر او سوريا، فرئيس الوزراء التركي يتطلع الى دولة اسلامية وديمقراطية في الوقت عينهquot;.

في نهاية حديثه مع يديعوت احرونوت، اعرب انجيل عن تقديراته بأن غالبية يهود تركيا سيعطون اصواتهم لحزب المعارضة التركي CHP، وهو الموقف نفسهالذي تبنوه في الانتخابات السابقة، ولكن انجيل لم ينس تلك القصة التي سردها له والده في يوم من الايام، واوضح فيها ان القيود التي فرضت على الاتراك غير اليهود منذ سنوات عدة، وفي مقدمتها ضرائب الدخل المبالغ فيها، خرجت من رحم الاحزاب المعارضة، وكان ذلك جزءاً من العقوبات التي فرضها حزب الشعب الجمهوري على يهود تركيا.

الا ان انجيل يرى، بحسب الصحيفة العبرية، ان الوضع اليوم يختلف عن سابقه، ولن يتمكن هذا الحزب او غيره من الاحزاب المعارضة من التحرش سياسياً او اقتصادياً او حتى اجتماعياً بيهود تركيا.

من جانبها، ترى quot;تيل أريتشquot; وهى يهودية quot;51 عاماًquot;، وولدت في مدينة quot;إزميرquot;، وتعيش حالياً في انطاليا، ان الاحزاب المعارضة ستحصل على نسبة كبيرة من الاصوات في الانتخابات المرتقبة، سيما ان الوضع الاقتصادي المعتدل في تركيا، لا يشعر به سوى كبار رجال الاعمال، وجميعهم اصدقاء اردوغان والمقربون منه.

اما اصحاب المشروعات الصغيرة فلا يشعرون بهذه الطفرة. وتضيف أريتش في حديثها للصحيفة العبرية: quot;نحن يهود تركيا عانينا كثيراً من سياسة أردوغان المناوئة لاسرائيل، وعلى وجه خاص تعمل ابنتي مرشدة للأفواج السياحية الآتية من اسرائيل لزيارة تركيا، ومنذ تردي العلاقة بين انقرة وتل ابيب، فقدت ابنتي عملها، واستشعرت ورفيقاتها في العمل حالة الشلل، التي اصابت قطاع السياحة الوافدة من اسرائيل منذ عام تقريباًquot;.

وأكدت أريتش انها لن تمنح صوتها لأردوغان قائلة: quot;معاذ الله ان يحصل رئيس الوزراء التركي على صوتي، فأردوغان ورجاله يتبنون سياسة مناوئة لليهود واسرائيل، ولا يرغب رئيس الوزراء التركي سوى في اصوات اليهود فقط، رغم انها تشكل نسبة ضئيلة للغاية من جملة اصوات الناخبينquot;.