باريس: اعلن وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه الثلاثاء ان quot;العد العكسي بداquot; لرحيل الزعيم الليبي معمر القذافي، وذلك في مقابلة مع شبكة quot;فرانس 2quot;. وصرح لونغيه في المقابلة quot;اعتقد فعلا ان العد العكسي بدا وان الامور في مثل هذه العملية يمكن ان تتسارع اكثر مما كان متوقعاquot;.

واضاف quot;الا انني التزم الحذر الشديد لان (معمر) القذافي ليس منطقيا ويمكن ان يعتمد استراتيجية الخنادق ويتخذ سكان طرابلس المدنيين رهائنquot;. واعتبر ان الامور تتطور quot;لان الراي العام الليبي بمختلف اطيافه على قناعة تامة اليوم بان القذافي لم يعد يمثل الحل من اجل المستقبلquot;.

وتابع ان quot;نساء ورجالا لم يقاتلوا في حياتهم قرروا ان ينظموا صفوفهم لرفض السلطة العسكرية والقمعية للقذافي والامور تتطور على الارض بعد اسابيع استعد خلالها الناس للقيام بما لم يكونوا يقومون به قبل بضعة اشهرquot;.

وكان الثوار اعلنوا الاثنين السيطرة على مرفا البريقية في شرق ليبيا بعد ايام من المعارك. الا ان المتحدث باسم النظام في طرابلس نفى الامر مؤكدا ان القوات الموالية للنظام صدت هجوم الثوار والحقت بهم خسائر فادحة. وستشكل السيطرة على البريقة انتصارا كبيرا للثوار اذ ستتيح لهم الحصول على بنى تحتية لا سيما نفطية هم بحاجة ماسة اليها لمستقبل بلادهم الاقتصادي.