جنيف: كشفت السلطات السويسرية انها دفعت الصيف الماضي تعويضات مالية أودعت في حساب لصالح احد ابناء الزعيم الليبي معمر القذافي لتسوية ازمة دبلوماسية طويلة مع ليبيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية لارس كونكل انه quot;في منتصف العام الماضي قامت الوساطة الالمانية بموافقتها بتحويل هذا المبلغ على حساب ليبي لصالح هنيبال القذافي.

وبذلك اكد المتحدث معلومات اوردتها صحيفة quot;لا تريبون دو جنيفquot; على موقعها الالكتروني.

وقال كنوكل quot;كان من المتفق عليه ان يستخدم هنيبال القذافي الاموال لاهداف انسانيةquot;، مشيرًا الى ان هذا المبلغ كان قبل ذلك quot;اودع في حساب في المانيا كاجراء لاحلال الثقة الضرورية من اجل الافراج عن ماكس غولديquot;.

وكان غولدي السويسري المسؤول عن مجمعة ايه بي بي للهندسة في ليبيا، اعتقل ووضع في الاقامة الجبرية في طرابلس في 19 تموز/يوليو 2008 مع رجل اعمال سويسري اخر هو رشيد حمداني ردا على توقيف هنيبال القذافي في جنيف اثر تقديم شكوى بحقه بتهمة اساءة معاملة اثنين من خدامه. واطلق سراح غولدي بعد سنتين في 10 حزيران/يونيو 2010.

واضاف كنوكل quot;بحسب معلوماتنا فان المبلغ كان لا يزال في الحساب (الليبي) قبل بضعة ايام من اندلاع الاضطرابات الحالية في ليبياquot;.

وكانت سويسرا أعلنت في 16 حزيران/يونيو تحويل 1,5 مليون فرنك سويسري (1,08 مليون يورو) على حساب مصرفي في المانيا في اطار اطلاق سراح ماكس غولدي في طرابلس.

وكانت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي-راي اعلنت قبل ذلك بايام ان خطة العمل التي تم توقيعها لتطبيع العلاقات بين بلدها وليبيا تنص على quot;تعويضاتquot; بدون ان تحدد قيمتها، موضحة ان المبلغ سيسمح بالتعويض لهنيبال القذافي على نشر صور هويته القضائية لدى اعتقاله في الصحف السويسرية.

وامرت سويسرا في 24 شباط/فبراير بتجميد الارصدة التي قد يكون يملكها الزعيم الليبي والمقربون منه في البلاد.