بكين: نفذ حكم الاعدام الثلاثاء بحق مساعدين سابقين لرئيسي بلديتي مدينتي هانغزو وسوزو شرق الصين بعد ادانتهما بتقاضي رشاوى بملايين اليورو، كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة.

وكان حكم على شو مايونغ (52 عاما) بالاعدام في ايار/مايو بعدما قبض 198 مليون يوان (21,6 مليون يورو) بطريقة غير شرعية واساء استخدام نفوذ مهامه في هانغزو، عاصمة مقاطعة زيجيانغ، احدى اكثر المقاطعات ازدهارا في البلاد.

وذكرت الصحافة الصينية ان شو معروف بحياة البذخ التي كان يعيشها وقد عثر المحققون في منزله على سبيكة ذهبية اضافة الى مجوهرات باهظة الثمن، في حين يحيط نفسه بعدد كبير من العشيقات. من جهته، حكم على المساعد السابق لرئيس بلدية سوزو جيانغ رنجي (62 عاما) بالاعدام في 2008 لانه قبض رشاوى بقيمة 108 ملايين يوان (11,8 مليون يورو).

والفساد موضع استياء شعبي كبير في الصين. ففي خطاب بمناسبة الاحتفال بالذكرى التسعين للحزب الشيوعي في الاول من تموز/يوليو، وصف رئيس الدولة هو جينتاو مكافحة هذه الافة بانها عامل حاسم في quot;حياة او موت الحزبquot;. والصين التي لا تنشر احصاءات حول عدد الاشخاص الذين تنفذ بهم حكم الاعدام، تعتبر الدولة الاكثر تطبيقا لهذه العقوبة في العالم.