بكين: اشاد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني الذي يقوم بزيارة الى الصين مجددا الاربعاء بquot;الصداقة الثابتةquot; بين بلاده والصين، وذلك على خلفية التوتر بين اسلام اباد وواشنطن بعد العملية الاميركية التي اسفرت عن مقتل اسامة بن لادن.

وصرح جيلاني في سوتشو (شرق) ان quot;باكستان والصين تربطهما صداقة وثيقة وعلاقة حسن جيرة. وصداقتنا الثابتة متجذرة في قلوب وعقول شعوبناquot;. ويقوم جيلاني بزيارة رسمية الى الصين بدات الثلاثاء وتنتهي الخميس. وبعد وصوله مساء الثلاثاء الى شانغهاي، من المقرر ان يتوجه الاربعاء الى بكين حيث سيلتقي رئيس الوزراء وين جياباو.

وكان جيلاني صرح لوكالة الصين الجديدة ان بلاده quot;تفتخر بان الصين اعز صديق لهاquot;، وذلك في الوقت تاخذ فيه الولايات المتحدة على باكستان عدم بذلها ما يكفي من الجهود لمواجهة الحركة الاسلامية المتصاعدة.

وطلب السناتور الاميركي جون كيري الاثنين من باكستان تحقيق تقدم في جهود مكافحة الارهاب quot;تترجم من خلال افعال وليس اقوالquot;. في المقابل قدمت الحكومة الصينية quot;دعما كبيرا لمكافحة الارهابquot; في باكستان وامتنعت في الوقت نفسه عن التساؤل حول ما حصل اسامة بن لادن على اي مساعدة طيلة فترة اختبائه في باكستان.

واضاف جيلاني خلال اللقاء مع الوكالة الصينية quot;اننا نقدر الدعم الذي قدمته الصين لباكستان في الظروف الصعبةquot;. وتعتبر الصين المزود الرئيسي للاسلحة الى باكستان التي تعتبرها حليفا مهما ضد الهند التي عززت علاقاتها مع الولايات المتحدة في السنوات الاخيرة.

وتدهورت العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة بعد مقتل اسامة بن لادن بايدي مجموعة كوماندوس اميركية في الثاني من ايار/مايو في المنزل الذي كان يختبئ فيه قريبا من العاصمة الباكستانية مما اثار تساؤلات حول مدى اطلاع السلطات الباكستانية على الموضوع.