بكين: قتل 20 شخصا من اقلية الاويغور في مواجهات مع الشرطة الصينية في هوتان في منطقة شينجيانغ (شمال غرب)، حسبما افادت منظمة للاويغور في المنفى. واشارت السلطات الصينية الى مقتل شرطيين واثنين من quot;الرهائنquot; بالاضافة الى عدد غير محدد من المهاجمين الاثنين خلال هجوم على مركز لشرطة المدينة.

واعلن مؤتمر الاويغور العالمي نقلا عن مصادر في شينجيانغ، ان اعمال العنف اندلعت عندما حاولت مجموعة من الاويغور خطف شرطيين لمبادلتهم بافراد من عائلاتهم معتقلين. واوضحت المنظمة التي تتخذ المانيا مقرا لها ان عناصر الامن قاموا خلال المواجهات بضرب 14 متظاهرا حتى الموت واردوا ستة اخرين بالرصاص، بينما اصيب 15 شخصا بجروح ثلاثة منهم بحالة الخطر.

وقال المتحدث باسم المنظمة دلكسات راكسيت في بيان quot;على السلطات الصينية ان توقف قمعها المنهجي على الفور لمنع تدهور الوضع مجدداquot;. وكان التوتر لا يزال مخيما الثلاثاء في هوتان الواقعة على طريق الحرير القديمة وكانت الشرطة تقطع الطرقات المؤدية الى المدينة حيث وزع quot;عدد كبيرquot; من المنشورات المعادية للصين، وفق ما جاء في بيان راكسيت.

وقال المتحدث ان هذه المنشورات تطالب باطلاق سراح المعتقلين، وترفض تزايد نفوذ الصينيين من اتنية الهان التي تشكل الغالبية في الصين وتدعو الى استقلال شينجيانغ. ورفض مسؤولون في الشرطة والسلطات المحلية التعليق على الوضع في هوتان الثلاثاء ردا على اسئلة فرانس برس.

وكانت اورومتشي عاصمة شينجيانغ شهدت في تموز/يوليو 2009 اعمال عنف بين المسلمين الاويغور وافراد من اتنية الهان التي تشكل غالبية مما ادى الى سقوط 200 قتيل على الاقل و1700 جريح، بحسب مصادر رسمية.

وشهدت هوتان حوادث في السنوات الماضية. ففي اذار/مارس 2008، اعلنت السلطات ان متطرفين حاولوا اثارة اعمال شغب في احد الاسواق. وشارك قرابة الف شخص في تظاهرتين بحسب مصادر من الاويغور في المنفى.