مدريد: طالب رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الاربعاء quot;بحل توافقي يسمح باستئناف الحوارquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين وذلك في اثناء لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اسبانيا.

واتى هذا التصريح فيما اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو استعداده للتفاوض quot;فوراquot; من اجل السلام مع الفلسطينيين في القدس او في رام الله (الضفة الغربية).

وبدأ عباس الاثنين جولة من اجل الحصول على دعم المجتمع الدولي لتصويت مرتقب في الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر من اجل الاعتراف بدولة فلسطينية، وهي مسألة تنقسم في شانها اوروبا الى حد كبير.

واشار بيان للحكومة الاسبانية الى ان ثاباتيرو quot;طالب بمواصلة العمل للتوصل الى حل توافقي يسمح باستئناف الحوار بين الاطراف والعودة الى طاولة المفاوضاتquot;.

وتابع البيان quot;بهذا الاتجاه تلتزم اسبانيا الا توفر جهدا في اطار الاتحاد الاوروبي لتحقيق هذا الهدفquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث اكدت امس لعباس quot;الالتزام الحازمquot; لبلادها بجهود السلطة الفلسطينية quot;من اجل بناء الدولة الفلسطينية العتيدةquot;.

وناشد الاتحاد الاوروبي اللجنة الرباعية الدولية (الامم المتحدة، الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الاوروبي) الاثنين توفير الظروف المناسبة لاستئناف مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وتوقفت المفاوضات في اواخر 2010 بعد انتهاء مهلة حظر اسرائيلي للبناء في المستوطنات غير الشرعية في الاراضي الفلسطينية. ورفضت اسرائيل تمديد هذا الحظر ما دفع الفلسطينيين الى رفض التفاوض طالما ان البناء في المستوطنات مستمر.