القدس: رفض البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) الأربعاء مشروع قانون تقدم به اليمين المتطرف للتحقيق حول تمويل منظمات إسرائيلية للدفاع عن حقوق الإنسان يشتبه في أنها تنظم حملات تشوه صورة إسرائيل في الخارج.

وعارض البرلمان بغالبية كبيرة (57 ضد 28) تشكيل لجنتي تحقيق تستهدفان منظمات يسارية غير حكومية، طالب بهما حزب اسرائيل بيتنا المتشدد بزعامة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان ونواب في الجناح المتشدد لليكود (يمين) بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وفي وقت سابق، عارض نتانياهو القانون، معتبرًا انه يعرض صورة اسرائيل للاساءة quot;بصفتها الديموقراطية الوحيدة في الشرق الاوسطquot;، ومعتبرا انه غير ضروري بحيث ان هناك مجموعة كبيرة من القوانين الرادعة.

وكان اعلن في الاسبوع الماضي في المقابل مسؤولية quot;شخصيةquot; في تبني قانون مثير للجدل يفرض عقوبة على الداعين الى مقاطعة المستوطنات اليهودية في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967 تحت طائلة الاساءة الى حرية التعبير.

والمشروع المرفوض ينص على تشيل لجنة تحقيق تتمحور اعمالها حول الاموال من الخارج والدول التي تموّل منظمات اسرائيلية متهمة بترتيب حملات ضد الجيش الاسرائيلي. واللجنة الثانية كان يفترض ان تحقق خصوصًا حول تورط حكومات اجنبية في تمويل انشطة ضد دولة اسرائيل.

وكان المدعي العام الاسرائيلي يهودا فاينشتاين حذر في شباط/فبراير من انشاء هاتين اللجنتين. وقالت زعيمة حزب كاديما الوسطي تسيبي ليفني في الكنيست quot;ان هذه المبادرة تعكس ميولاً غير ديموقراطيةquot; في البرلمان وquot;تسيء الى اسرائيل مباشرةquot;.