روما: اعتبر وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني انه لليبيين وحدهم حق تقرير أين يمكن أن ينتهي العقيد القذافي حال تخليه عن السلطة في اطار اتفاق سياسي.
وقال فراتيني في تصريح نقلته وكالة الأنباء الايطالية (أنسا) على هامش زيارة يقوم بها الى الصين ان quot;القذافي يجب أن يترك السلطةquot; مشيرا الى أن مسألة مغادرته ليبيا أو بقائه خيار يعود الى الليبيين.

واوضح انه اذا كان الشعب الليبي يرى في حل بقاء القذافي داخل البلد أمرا مقبولا فان ايطاليا ستؤيد ذلك.
ولفت فراتيني الذي شارك قبل أيام في الاجتماع الرابع لمجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا في اسطنبول الى انه على اتصال بمختلف الشركاء الدوليين لمتابعة تطورات الأوضاع في ليبيا في اشارة الى ما تردد عن الجهود الدبلوماسية بحثا عن حل سياسي للأزمة.

وفي هذا السياق أعلن مسؤول الدبلوماسية الايطالي انه سيجتمع غدا فور عودته من الصين بنائب رئيس اللجنة التنفيذية ومسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الانتقالي الليبي علي العيسوي لبحث quot;تطورات اقتراح الحل السلمي المقرر أن يقدمها المبعوث الدولي عبد الاله الخطيب باسم مجموعة الاتصال والأمم المتحدة.
وفيما أشار الى أن هذا المقترح الدولي قيد الاعداد سيتناول حل مسألة مصير القذافي الذي يتوجب أن يترك السلطة قال فراتيني quot;أرجو أن يضع المقترح هذا الخيار في أيدي الليبيينquot; مؤكدا ان ايطاليا اعتبرت دوما ان مغادرة القذافي تعد خيارا ولكنها ليست الخيار الوحيد.