موسكو: ذكرت وكالات الانباء الروسية الثلاثاء، ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي الاربعاء نظيره الليبي عبد العاطي العبيدي في موسكو لاجراء مناقشات حول الوضع في ليبيا. واوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان وزعته وكالة انباء ايتار-تاس الرسمية، ان سيرغي لافروف سيلتقي عبد العاطي العبيدي quot;بناء على طلب من الجانب الليبيquot;.

وذكرت وكالة ريا نوفوستي ان الوزيرين سيتطرقان ايضا الى دور الوساطة الذي يقوم به الاتحاد الافريقي. وقد اعلنت روسيا الاثنين رفضها الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي، الهيئة القيادية للتمرد الليبي، بصفته سلطة في هذا البلد على غرار الولايات المتحدة.

وحاولت موسكو الاضطلاع بدور الوسيط في هذا النزاع، من خلال مؤازرة جهود رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما. وكان مندوب الرئيس الروسي للشؤون الافريقية ميكايل مارغيلوف قام في 16 حزيران/يونيو بزيارة الى طرابلس والتقى اعضاء في القيادة الليبية ومنهم رئيس الحكومة البغدادي المحمودي لكنه لم يلتق معمر القذافي.

وقد زار من قبل بنغازي معقل المتمردين في شرق ليبيا في اطار محاولة الوساطة الروسية. وامتنعت روسيا مع الصين عن التصويت في مجلس الامن على القرار 1973 الذي اجاز التدخل الدولي في ليبيا في اذار/مارس وانتقدت بشدة ظروف تطبيقه، داعية في الوقت نفسه الى تنحي القذافي.