بنغازي: أعلن مصدر طبي مقتل تسعة ثوار في البريقة في شرق ليبيا السبت، في افدح خسارة يمنى بها الثوار الليبيون في يوم واحد منذ شنوا هجومهم لاستعادة هذه المدينة النفطية الاستراتيجية من ايدي قوات العقيد معمر القذافي.

واضافة الى القتلى التسعة اصيب السبت ايضا 79 من الثوار بجروح، بحسب لائحة نشرها مستشفى اجدابيا، التي تبعد ثمانين كلم شرق البريقة ويسيطر عليها الثوار.

وبذلك تكون حصيلة الخسائر في صفوف الثوار في هذه الجبهة بلغت 12 قتيلا و178 جريحا منذ شنوا بعد ظهر الخميس معركة استعادة السيطرة على هذه المدينة النفطية.

واكد الثوار ان تقدمهم على جبهة البريقة مستمر لكنه تباطأ السبت بعد العثور على الغام وخنادق في محيط المدينة تم ملؤها بمواد سريعة الاشتعال.

وقال مصطفى الساقزلي عضو المجلس العسكري للثوار quot;نحن نعرف ان قوات القذافي زرعت الغاما كثيرة، لقد حفرت ايضا خنادق (ملأتها) مواد كيميائية ونفطية لاضرام النار بها ما ان تدخل قواتنا البريقةquot;.

وبحسب العقيد احمد عمر باني المتحدث باسم قوات الثوار فقد تم العثور على حوالى 400 لغم في محيط البريقة.

وفي مستشفى اجدابيا كان غالبية المصابين ضحية انفجار الغام بخلاف ما حصل في المعارك السابقة التي تسببت فيها المدفعية الثقيلة بخسائر كبيرة وفق مصادر طبية.

وروى الجريح علي صالح (19 سنة) من على سريره كيف اصيب في ركبته عندما انفجر لغم لدى مرور مدرعته وسط رتل المتمردين المركزي صباحا.

وقال quot;كنا قرب البريقة حوالى الساعة الثالثة صباحا عندما تلقينا الامر من الحلف الاطلسي بالانسحاب، فتراجعنا لكن مدرعتنا داست لغما دمر مجنزراتهاquot;.