اجدابيا: يستعد المتمردون الليبيون المتحمسون بالاعتراف الدولي الذي حصلت عليه الهيئة التي تمثلهم سياسيا، السبت للهجوم على البريقة والتقدم على الجبهة الشرقية بالسيطرة على مدينة البريقة النفطية بعد نجاح اختراقهم مساء الجمعة.

وصرح الناطق باسم جيش المتمردين في quot;عاصمتهمquot; بنغازي محمد الزاوي مساء الجمعة ان وحدة استكشاف من خمسين متمردا دخلت المدينة من شمالها قبل ان تنسحب قبيل منتصف الليل (22,00 ت غ).

ونظرا لصعوبة القتال في ميدان صحراوي، اعتبر الزاوي ان مقاتلي الطرفين حفروا خنادق لقضاء الليل وquot;غدا سنتمكن من السيطرة على البريقة باذن اللهquot;.

وتحقق هذا الاختراق في عمق الاراضي التي يسيطر عليها نحو ثلاثة الاف عنصر من قوات العقيد معمر القذافي بعد نحو 32 ساعة من بدء الهجوم الذي شنه المتمردون على ثلاثة محاور لاستعادة البريقة.

وفي حين باتت اكثر مواقع المتمردين تقدما على بعد اربعة كلم من وسط المدينة، اصطدمت وحدة ثانية من المتمردين شرقا بمقاومة شديدة على بعد ما بين عشرة الى عشرين كلم من المدينة.

وقال المتحدث ان quot;القسم الاكبر من قوات القذافي متمركز على ما يبدو في وسط المدينةquot;.

لكن في جنوب البريقة حيث حقق الثوار تقدما كلفهم خسائر فادحة في الارواح، دحرهم الجيش النظامي بقوة.

كما تعين على المتمردين ايضا ازالة اكثر من مئة لغم زرعت في محيط المدينة لتهيئة الميدان امام المدفعية الثقيلة.

وسقط ما لا يقل عن عشرة متمردين و172 جريحا في هذا الهجوم على البريقة اصيب معظمهم بالغام خلافا للمعارك السابقة حيث كانت المدفعية الثقيلة تخلف العدد الاكبر من الخسائر حسب مصادر طبية.

وقال الطبيب احمد ديناري في مستشفى اجدابيا quot;وصل خمسة جرحى جدد هذا الصباح (السبت) اصيبوا جميعا بالغامquot;.

وروى الجريح علي صالح (19 سنة) من على سريره كيف اصيب في ركبته عندما انفجر لغم لدى مرور مدرعته وسط رتل المتمردين المركزي صباحا.

واوضح quot;كنا قرب البريقة حوالى الساعة الثالثة صباحا عندما تلقينا الامر من الحلف الاطلسي بالانسحاب، فتراجعنا لكن مدرعتنا داست لغما دمر منجنزراتهاquot;.

من جانبه اعلن الحلف الاطلسي انه دمر الجمعة 14 هدفا عسكريا لقوات القذافي في قصف جوي على تلك المدينة.

وذكر الناتو في بيان صدر اليوم إن طائراته دمرت أيضا دبابة ومركبات قتالية مدرعة وقاذفة صواريخ متعددة وسبعة مركبات مسلحة على مقربة من منطقة (البريقة).

كما تم تدمير منشأة لتخزين الأسلحة قرب منطقة (دير التركية) ودبابة وثلاث مركبات مسلحة بالقرب من منطقة (مصراته) ومنشأة تخزين عسكرية على مقربة من منطقة (ودان).

ونفذت طائرات الناتو منذ بداية عملياتها في ليبيا في ال 31 من مارس 15308 طلعة جوية منها 5767 غارة جوية.
واعلن المتمردون الخميس انهم تجاوزوا نصف المسافة، اربعين كلم بين البريقة ومحور طرق اجدابيا المهم حيث كانوا يصطدمون بمقاومة منذ اسابيع وانهم سيطروا على آلية عسكرية تابعة للجيش النظامي.

وقد سيطر الطرفان على المدينة عدة مرات خلال الحرب الاهلية في ليبيا التي دخلت شهرها الخامس. وتشكل البريقة رهانا ماليا كبيرا.

فان السيطرة على هذا الميناء النفطي المهم جنوب شرق خليج سرت، وهو حاليا بين ايدي قوات العقيد القذافي، قد يحسن كثيرا الوضع المالي للمتمردين ويوفر لهم المحروقات ايضا.

وفعلا اعترفت الدول الاعضاء في مجموعة الاتصال حول ليبيا التي عقدت اجتماعا في اسطنبول الجمعة بشكل كامل بالمجلس الوطني الانتقالي كي يقدموا له المساعدة المالية التي يطلبها.

وافاد البيان الختامي للاجتماع ان quot;مجموعة الاتصال شجعت ايضا المشاركين على تقديم مساعدة مالية كبيرة الى المجلس الوطني الانتقالي في اطار القوانين السارية وكذلك عبر آليات تسمح لهيئات يسيطر عليها المجلس بتصدير المحروقاتquot;.

وتحدى العقيد القذافي مجموعة الاتصال التي طالبت بتنحيته، الجمعة مجددا في رسالة بثت على مكبرات الصوت على مسامع الالاف من انصاره المتجمعين في زليطن على مسافة 150 كلم شرق طرابلس التي يزحف نحوها المتمردون.

وقال الزعيم الليبي ان الاعتراف بالمجلس الانتقالي quot;لا يساوي شيئاquot;، quot;اعترفوا مليون مرة بما يسمى المجلس الانتقالي. كل قراراتكم لا تساوي شيئا. كل قراراتكم ستداس تحت اقدام الشعب الليبي. طز في قراراتكمquot;.

واضاف quot;انا معي خمسة ملايين ليبي مستعدين للاستشهاد، لم اعطهم بعد الامر بالزحف عليكم، اعطيكم اخر فرصة لوقف عملياتكم واطلب من خونة بنغازي الاستسلام او الفرار من البلادquot;.

وعلى الجبهة الغربية التي حقق فيها المتمردون تقدما خلال الايام الاخيرة، ساد الهدوء السبت بينما حرمت مدينة زليطن من ماء الشرب كما افاد مراسل فرانس برس.