القاهرة: يقوم وفد من الجامعة العربية بزيارة لليبيا الأسبوع المقبل، وذلك في إطار مشروع للجامعة يتعلق بجمع معلومات حول الأوضاع الصحية للأسر الليبية لتنظيم وتنسيق وصول المساعدات المطلوبة إلى البلاد لمواجهة الأزمة الراهنة.

صرح بذلك الدكتورة سيما بحوث الأمين العام المساعد للجامعة للشؤون الاجتماعية، وقالت إن هناك مشروعًا بدأته الجامعة لجمع المعلومات حول صحة الأسرة في ليبيا، وهي في صدد إرسال وفد من هذا المشروع ليقوم بدراسة مسحية في خمس مدن ليبية للوقوف على الحالة والمؤشرات الصحية هناك، ومعاينة المرافق الصحية لتزويد كل المنظمات العربية والدولية في أسرع وقت ممكن بالمعلومات الدقيقة لتستطيع تقديم كل المساعدات اللازمة والمطلوبة.

وأضافت أن الغرض من هذا المشروع توفير بيانات دقيقة وحديثة حول احتياجات الأسر الليبية، لأنه في مثل هذه الأزمات والنزاعات يتم إرسال مساعدات قد لايكون هناك حاجة إليها كثيرا.

وأوضحت المسؤولة العربية أن هذا المشروع يتم بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، مشيرة إلى ان هناك مؤتمرات إنسانية عربية وأممية عقدت في الجامعة العربية، ووضع برنامج زمني لإرسال مساعدات مختلفة إلى ليبيا، والجامعة العربية ومجلس وزراء الصحة العرب يتعاونان مع هذه المؤسسات لجمع المعلومات حول الاحتياجات الإنسانية للشعب الليبي والتأكد من أن ما يذهب هو المطلوب.

من جهته قال الدكتور أحمد عبد المنعم مدير المشروع إن الهدف منه هو دراسة احتياجات الأسر الليبية في المجالات الإنسانية والصحية في المعسكرات الموجودة على الحدود الليبية المصرية، والتونسية المصرية، وكذلك في مدن بني غازي والبيضاء ودرنة ومصراته والجبل الغربي.