مدريد: امرت المحكمة الوطنية الاسبانية بسجن القائد العسكري السابق في منظمة (ايتا) الانفصالية مدة 377 عاما لتورطه في عدد من الاعمال الاجرامية ومحاولة قتل عمدة بلدية (بورتغاليتي) الشمالية الباسكية عام 2002.

وقالت المحكمة في بيان اليوم ان المعتقل غاريكويتز اسبيازو روبينا الملقب ب(شيروكي) الذي كان انضم الى صفوف المنظمة عام 2000 متهم بالتورط في 21 محاولة اغتيال وعملية ارهابية في الفترة بين 2001 و2003 فضلا عن ضلوعه في التفجيرات التي استهدفت مطار مدريد الدولي.
واضاف البيان انه تم القاء القبض على (شيروكي) في غارة شنتها الشرطة الفرنسية على مكان اقامته في فرنسا عام 2008 فيما كان قد نقل الى اسبانيا في مايو الماضي لتتم محاكمته.

يذكر ان اسبانيا كانت حكمت على اثنين من عناصر (ايتا) المعتقلين بالسجن مدة 515 عاما في ديسمبر الماضي لتورطهما المباشر في الهجوم على احدى ثكنات الحرس المدني في محافظة (الفا) الاسبانية في اقليم الباسك الشمالي عام 2008 والذي أسفر عن مقتل اثنين من الضباط فضلا عن الضلوع في 26 محاولة اغتيال.
وقد تسببت (ايتا) في مقتل مايزيد على 800 شخص خلال نصف قرن من العمل المسلح للمطالبة باستقلال اقليم الباسك الذي يمتد على مساحة 20 ألف كيلومتر مربع قاطعا الحدود الغربية بين فرنسا واسبانيا ويتخذ من مدينة (بلباو) عاصمة له.