قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نجامينا: اعلن رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة يحيى محمد ليغيتا مساء السبت ان اول انتخابات بلدية في تشاد ستنظم في 16 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وقال ليغيتا ان quot;هذه الانتخابات ستنظم في 22 مدينة كبيرة في المناطق والدوائر العشر في العاصمة، موضحا ان quot;الاقتراع سينظم ايضا في عشر مدن يتجاوز عدد سكانها العشرين الف نسمةquot;.

وتابع ان quot;تقديم الترشيحات يفترض ان يجري من الاول من آب/اغسطس الى العاشر من ايلول/سبتمبرquot;.

وكان الرئيس التشادي ادريس ديبو صرح خلال اجتماع في 30 ايار/مايو مع الاحزاب السياسية انه يأمل ان تجرى هذه الانتخابات قبل الثامن آب/اغسطس موعد تنصيبه بعد اعادة انتخابه لولاية رئاسية رابعة في نيسان/ابريل الماضي.

الا ان رئيس اللجنة الانتخابية قال ان quot;البرنامج المبدئي يقضي بتنظيم هذه الانتخابات في نهاية حزيران/يونيو (في 26 منه) بعد الاقتراعين التشريعي (في 13 شباط/فبراير) والرئاسي (25 نيسان/ابريل. لكن تبين ان استحقاق حزيران/يونيو غير قابل للتطبيقquot;.

من جهته، قال المعارض صالح كيبزايو ان اللجنة الانتخابية quot;واجهت انتقادات ان لم يكن شتائم في الاشهر الاخيرة بسبب سوء تنظيم الانتخابات (...) لنعطها الوقت لتنظيم اقتراع جيدquot;.

وتبنت تشاد منذ 1995 سياسة الحد من المركزية يفترض ان تنقل البلاد الى quot;مناطق لا تخضع لللسطة المركزية وادارتها الذاتية مضمونةquot;، كما ورد في المادة الثانية من الدستورquot;.