روما: ارجع خبير إيطالي تصاعد هجمات حركة طالبان الأفغانية على قوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف) التي يقودها حلف شمال الاطلسي إلى أن الحركة quot;تتخوف من انتقال سلس للملف الأمني لا يمكّنها من ابراز أنها هي الجهة المسيطرة وليس القوات الوطنية الأفغانيةquot; عند مغادرة القوات الأجنبية للتراب الأفغاني.

ولقد لقي جندي إيطالي مصرعه في وقت سابق الاثنين ليرتفع بذلك عدد القتلى الإيطاليين فى افغانستان منذ مشاركتها في القوة الدولية عام 2004 الى واحد واربعين جنديا.

وقال رئيس معهد الشؤون الدولية ستيفانو سيلفستري quot;إن هذه الهجمات سواء أن كانت عبر معارك مباشرة لعناصر طالبان ضد القوات الاجنبية-الأفغانية أو من خلال زرع عبوات ناسفة، فهي بمثابة دليل على رغبة الحركة في تأجيل عملية انتقال المهام الامنية إلى ابعد وقت ممكنquot;، وأضاف منوها quot;فطالبان تريد أن تظهر بأنها تحارب الأجنبيquot;، كما أن ذلك quot;يوفر لها زخما أعلاميا أكبرquot; على المستوى العالمي .

واستبعد الخبير العسكري الإيطالي أن تكون لدى حركة طالبان الأفغانية الرغبة في التفاوض مع حكومة الرئيس حامد كرزاي، وقال quot;قادة طالبان بفضلون في أغلب الأحول الحوار مع زعماء القبائلquot;، واضاف quot;إنها معركة لوي الذراع وسنرى لمن الغلبة في النهايةquot;.

واعلنت ايطاليا سابقا انها ستبدا تخفيض حجم وحدتها العسكرية (حوالي أربعة آلاف ومائتي جندي) فى افغانستان بنهاية العام الجاري تمهيدا للانسحاب الكامل بحلول عام 2014.