الجزائر: ذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان مستشار رئيس الوزراء البريطاني لمسائل الامن في شمال افريقيا الجنرال روبن سوربي التقى الاثنين نظيره الجزائري لدى الرئاسة الجزائرية كامل رزاق بارة.

ونقلت الوكالة عن بارة قوله quot;تطرقنا الى الاجتماع الثالث لمجموعة الاتصال الثنائية الجزائرية-البريطانية للتعاون في مجال مكافحة الارهاب والمسائل الأمنية ذات الصلة المزمع تنظيمه بالجزائر العاصمة في نهاية شهر تشرين الاول/اكتوبر 2011quot;.

واوضح ان مجموعة الاتصال هذه عبارة عن quot;آلية غير رسمية لهيكلة الحوار الجزائري-البريطاني حول المسائل المرتبطة بمكافحة الارهاب وبالأمنquot;.

واضاف بارة انه quot;اجرى تقييما للوضع بالمنطقة مع التركيز على منطقة الساحلquot;، مشيرا الى ان ذلك مكن من quot;تقديم معلومات للشركاء البريطانيين حول فحوى وأهداف برنامج الندوة المزمع تنظيمها يومي 7 و8 ايلول/سبتمبر 2011 بالجزائر العاصمة حول الشراكة بين بلدان المنطقة (الجزائر ومالي وموريتانيا والنيجر) والشركاء من خارج الاقليمquot; في مجالي الأمن والتنمية.

واشار الى انه تطرق كذلك مع اللواء سوربي الى quot;اخطار الازمة في ليبيا على الاستقرار في المنطقةquot;، مشيرا الى quot;ضرورة ايجاد حل سياسي لهذه الأزمةquot;.

وسجل بارة quot;تقاربا في وجهات النظرquot; بين الجزائر وبريطانيا بشأن منع دفع الفديات للجماعات الارهابية، مذكرا بquot;ضرورة مواصلة العمل سويا على مستوى الأمم المتحدة لتوسيع التوافق المتعدد الأطراف حول هذه المسألةquot;.

من ناحيته، اكد الجنرال البريطاني الذي يقوم بزيارة الى الجزائر تستغرق يومين على quot;العلاقة الهامة بين المملكة المتحدة والجزائر في مجال مكافحة الارهاب والمسائل الأمنيةquot;، حسب ما جاء في بيان نشرته الاثنين سفارة بريطانيا في الجزائر التي تعتبر دور الجزائر quot;محورياquot; في مكافحة الإرهاب.

واضاف الجنرال البريطاني quot;لدينا علاقات ممتازة في مجال الدفاع ومكافحة الارهاب ونرغب في مواصلتها (...)quot;.

واكد بيان السفارة البريطانية ان للبلدين quot;تجربة مشتركة في مجال التعاون في مكافحة الارهابquot; فضلا عن مواقف مشتركة بشأن عدم دفع الفديات للجماعات الارهابية.