بيروت: حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مساء الثلاثاء إسرائيل من التنقيب عن النفط في المنطقة البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل.

أمين عام حزب الله السيد حسن صرالله

وقال نصرالله في خطاب القاه في quot;مهرجان الكرامة والانتصارquot; بمناسبة مرور خمس سنوات على الحرب التي اندلعت بين حزبه واسرائيل في تموز/يوليو من العام 2006 quot;نحذر الاسرائيلي من ان يمد يده الى هذه المنطقة والقيام بأي عمل يؤدي الى سرقة ثروات لبنانquot;.

وكانت اسرائيل اعلنت في العاشر من تموز/يوليو انها ستقدم قريبًا الى الامم المتحدة ترسيمًا لحدود المنطقة، التي تعتبر انها تابعة لها في البحر المتوسط. ويختلف هذا الترسيم كثيرًا عن الترسيم الذي أرسله لبنان الى الامم المتحدة. ويتبادل كل من لبنان واسرائيل الاتهامات بالتعدي على مياهه الاقليمية.

واضاف نصرالله في خطاب تميز بالهدوء تجاه الاوضاع الداخلية اللبنانية، وتجنب فيه الحديث عن الاوضاع في سوريا quot;عندما تعتبر الدولة اللبنانية مساحة ما انها مياه اقليمية لبنانية ستتصرف المقاومة على انها منطقة اقليمية لبنانيةquot;.

وتابع نصرالله، الذي أطل على الالاف من انصاره المحتشدين في الضاحية الجنوبية لبيروت من خلال شاشة عملاقة quot;استطيع ان اقول (...) لكل الحكومات او الشركات التي سستبدأ في التنقيب والاستخراج ان لبنان قادر على حماية هذه الشركات والمنشآت لان من يمكن ان يعتدي على هذه المنشآت لديه منشآت نفط وغاز ومن يمس المنشآت المستقبلية (...) في المياه اللبنانية ستمس منشآتهquot;.

وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان حذر في الحادي عشر من الشهر الحالي من quot;اي قرارات احاديةquot; تتخذها اسرائيل في موضوع الحدود البحرية، مؤكدا استعداد لبنان للدفاع عن quot;حقوقه وثرواته بكل الوسائل المشروعةquot;.

كما اعلن وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور ان quot;لبنان سيلجأ الى الامم المتحدة بعد ان تضع الوزارات المعنية دراسة علمية حول مدى الانتهاك الاسرائيليquot;، مشيرا الى ان quot;الترسيم (الاسرائيلي) الجديد المعتمد أخذ جزءا من المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنانquot;.

وتسعى اسرائيل الى استغلال حقول غاز تقع في شرق المتوسط للتمكن من سد النقص لديها في هذا المجال. وقد وقعت اتفاقا مع قبرص في هذا المجال.

ووقعت حرب بين اسرائيل وحزب الله في صيف 2006 استمرت 33 يومًا، وتسببت في مقتل اكثر من 1200 شخص في الجانب اللبناني و160 في الجانب الاسرائيلي. واعتبر حزب الله نفسه منتصرًا في الحرب بسبب عدم تحقيق اسرائيل هدفها المعلن في بداية النزاع وهو نزع سلاح حزب الله الذي اطلق مئات الصواريخ يوميا طيلة فترة النزاع على المدن الاسرائيلية.