قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: يستعد محاميا العقيد الليبي معمّر القذافي لتقديم شكاوى ضد حلف شمال الأطلسي، ناتو، غداً في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأشار بيان باسم كل من المحامي الفرنسي مارسيل سيكالدي، وزميله البلجيكي جيسلان دوبوا، إلى نيتهما عرض محتوى الشكاوى ضد حلف ناتو، حيث quot;ستقدم الشكاوى باسم ضحايا هجمات شنتها قوات الحلف في إطار الحرب على ليبياquot;، حسب نص البيان الذي نشر اليوم.

ويستند المحاميان في كلامهما على روايات السلطات الليبية التي تفيد بـquot;وقوع ضحايا بين المدنيينquot; جراء قصف قوات ناتو لبعض الأهداف، وهو أمر ينفيه مسؤولو الحلف بشدة، حيث يتهمون قوات القذافي باستخدام المواطنين كـquot;دروع بشريةquot; والمواقع المدنية لإخفاء أسلحة ومعدات وذخائر حربية.

وبالرغم من أن البيان لم يكشف عن فحوى الشكاوى المزمع تقديمها، إلا أن المراقبين يعتقدون أن ما يستند إليه المحاميان، وأحدهما محامي العقيد الليبي معمّر القذافي شخصياً، يعكس روايات السلطات الليبية بشأن حقيقة الوضع ومسيرة عمليات ناتو في البلاد.

من جهته، أكد المحامي جيسلان دو بوا، أن الشكاوى التي سيتم تقديمها لا تستند على الإختصاصات الدولية للقانون البلجيكي، فـquot;نقدم الشكاوى بحسب القانون البلجيكي، إذ إن مقر ناتو موجود في بروكسلquot;، حسب تعبيره، مشيراً إلى أن ناتو قد quot;إنتهكquot; التفويض الممنوح له من قبل الأمم المتحدة بشأن ليبيا.

يذكر أن عائشة القذافي ابنة العقيد الليبي، كانت تقدمت بشكاوى في بداية شهر حزيران/يونيو الماضي أمام المحاكم البلجيكية ضد ناتو، متهمة الحلف بقتل شقيقها سيف العرب، وعدد من أحفاد القذافي في غارة شنّها الحلف في نهاية نيسان/أبريل الماضي. وكانت السلطات القضائية البلجيكية قد أعلنت عدم إختصاصها النظر في الشكاوى المقدمة من قبل عائشة القذافي.