دبي، وكالات:اكدت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان مواقف الاسرة الدولية حيال القمع في سوريا لا تشمل quot;اي خيار طبيعته عسكريةquot;، مشيرة الى ان الوضع في ليبيا مختلف.
وقالت مساعدة الناطق باسم الخارجية الفرنسية كريستين فاج في لقاء مع صحافيين ان quot;الوضعين في ليبيا وسوريا لا يتشابهانquot; وquot;ليس هناك اي خيار عسكري مطروحquot; ضد دمشق.

الا ان فاج التي كان ترد على سؤال عما اذا كان السيناريو الليبي سيتكرر في سوريا، لم توضح نقاط الاختلاف بين الوضعين.
وقالت quot;نواصل العمل مع شركائنا في نيويوركquot;، ملمحة الى المشاورات الجارية في مجلس الامن الدولي وانتهت الاثنين بدون نتيجة عملية اذ ان الاميركيين والاوروبيين يصرون منذ اسابيع على الحصول على ادانة لسوريا.

من جهة ثانية طلبت سوريا منالهند التي تولت الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي، مساعدتها على تجنب ادانة لقمع المعارضة، وطلبت من نيودلهي عدم تصديق quot;الدعاية الاعلاميةquot; الغربية.

وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد في مقابلة مع قناة quot;نيوز اكسquot; خلال زيارة للهند تستمر ثلاثة ايام، quot;انني هنا لاحذر القادة الهنود من التضليل الاعلامي والفبركة وآليات الدعاية الاعلامية غير الواقعية ضد سورياquot;.

واضاف ان quot;بعض الدوائر الغربية والاميركية تريد مفاقمة الوضع في سوريا عبر دعم مجموعات ارهابية ضد ارادة الغالبية الساحقة للشعب السوريquot;. وفي مقابلة منفصلة مع شبكة quot;سي ان ان-آي بي انquot; الاثنين، قال مقداد ان سوريا تنتظر من الهند quot;الا تسمح للدول الغربية باستخدام الامم المتحدة منتدى لدعم الارهاب ولدعم التطرف ولدعم موت ابرياءquot;.

وقال دبلوماسيون إن قوى أوروبية أحيت مسودة قرار لمجلس الامن الدولي يدين سوريا بخصوص القمع الدموي للمحتجين وقامت بتوزيع نص معدل اثناء اجتماع للمجلس يوم الاثنين.

وعقب الاجتماع المغلق الذي استمر ساعة قال دبلوماسيونحسب وكالة رويترزانه بعد مأزق استمر اشهرا بشأن سوريا في المجلس فان احداث العنف الجديدة يبدو انها تدفع اعضاء المجلس المنقسمين نحو شكل ما لرد الفعل.

لكن مبعوثين اختلفوا بشأن هل ينبغي ان يتبنى المجلس المؤلف من 15 دولة مشروع القرار الذي يسانده الغرب او يتفاوض على بيان أقل الزاما. ومن المقرر أن يجتمع المجلس من جديد اليوم الثلاثاء لاتخاذ قرار.

وكان مجلس الامن الدولي باشر مشاوراته الطارئة المخصصة للقمع الدامي الذي تمارسه الحكومة السورية على المعارضة، وقد جدد الاوروبيون مطالبتهم بادانة حازمة لاعمال العنف.

وحضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعضاء المجلس المترددين حيال اصدار قرار تنديد بحق سوريا على خلفية قمع الاحتجاجات ضد النظام الى تغيير موقفهم والانضمام الى الاوروبيين والاميركيين.

ويأتي هذا النداء الموجه بشكل غير مباشر الى الصين وروسيا، في وقت يحاول الاوروبيون والاميركيون في الامم المتحدة اقناع البلدان المترددة على الاقتداء بهم وادانة القمع الدامي للحركة الاحتجاجية من جانب نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقالت كلينتون في بيان quot;ندعو اعضاء مجلس الامن الدولي الذين اعلنوا حتى الان موقفا معارضا لاي خطوة في الامم المتحدة تضغط على الاسد في اتجاه وقف المجزرة، الى مراجعة مواقفهمquot;. واضافت quot;كما ندعو المجتمع الدولي الى التوحد خلف الشعب السوري في هذه الفترة الحرجةquot;.

بدورهاطلبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ايضا الاثنين من مجلس الامن الدولي التحرك دون تأخير لوضع حد لاعمال العنف في سوريا. وياتي ذلك غداة تدخل كثيف لقوات الامن في مدن سورية عدة وخصوصا حماة مما ادى الى مقتل 139 شخصا، مئة منهم في حماة، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى محصلات منظمات حقوقية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان quot;اطلاق نار كثيفا سمع في حي الحميدية في حماة حيث قتل اربعة اشخاص عندما اطلق رجال الامن النار عليهم برشاشات ثقيلة اثناء حملة مداهمات شنتها في المدينةquot;.

واضاف عبد الرحمن ان quot;شخصين قتلا ايضا بينهما طفل يبلغ من العمر 13 عاما وجرح اخرون في البوكمال مع بدء دخول دبابات ومدرعات وقوات امنية الى هذه المدينةquot;، الواقعة شرق البلاد، مشيرا الى ان quot;الاتصالات مقطوعة عنهاquot;.

ياتي ذك فيما هنأ الرئيس السوري بشار الاسد في كلمة الاثنين الجيش السوري quot;الوطنيquot; في الذكرى السادسة والستين لتأسيسه.

القوات العسكرية في سوريا

في ما يلي وضع القوات المسلحة في سوريا غداة عملية دامية في مدينة حماة بوسط سوريا:

وبحسب التقرير الاخير لميزان القوى العسكرية الذي نشره المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن (2010)، فان ميزانية الدفاع في العام 2009 في سوريا قدرت ب1,87 مليار دولار مقابل اجمالي ناتج وطني يقدر ب53,3 مليار دولار.

- العديد: يعد الجيش السوري 325 الف جندي منهم 220 الفا في القوات البرية و5 الاف في البحرية و40 الفا في سلاح الجو و60 الفا في الدفاع الجوي.

وتقدر القوات شبه العسكرية ب108 الاف منهم 8 الاف في الدرك تحت سلطة وزارة الداخلية، و100 الف في الميليشيا الشعبية لحزب البعث الحاكم منذ العام 1963.

اما بالنسبة لقوات الاحتياط فان سلاح البر يعد 314 الف عنصر والبحرية 4 الاف والقوات الجوية 10 الاف وقوات الدفاع الجوي 20 الفا.

- البنية : يضم سلاح البر سبع فرق مدرعة وثلاث فرق مؤللة للمشاة، وفرقة للقوات الخاصة وفرقة للحرس الجمهوري انشئت في 1976 ومكلفة بامن دمشق.

وتتفوق القوات الخاصة والحرس الجمهوري بفعاليتها على الجيش بوجه العموم.

- العتاد : الجيش مجهز بمعدات روسية الصنع بشكل اساسي ولديه 4950 دبابة. كما يملك ترسانة كبيرة من الصواريخ التي يوجد مقر قيادتها في حلب (شمال).

وتملك البحرية فرقاطتين وسلاح الجو 555 طائرة قتالية معظمها سوفياتية الصنع.

وحتى وان اعتبرت معداته قديمة عموما منذ انهيار الاتحاد السوفياتي حليفها ومزودها الرئيسي، تبقى القوات العسكرية السورية من اهم الجيوش في العالم العربي.

وقال الاسد بحسب كلمة وجهها الى الجيش عبر مجلة جيش الشعب نقلتها وكالة الانباء السورية (سانا) quot;اثبتم للعالم أجمع بأنكم الأوفياء لشعبكم ووطنكم وعقيدتكم العسكريةquot;.

واعتبر الاسد ان quot;دماءكم الطاهرة وجراحكم النازفة وصبركم وإقدامكم وتصميمكم على تنفيذ مهامكم المقدسة قد ازهر واثمر وقطع الطريق على اعداء الوطن واسقط الفتنة وحافظ على سوريا وطنا ابيا عزيزا يحتضن جميع ابنائهquot;.

واكد الرئيس السوري ان quot;تمسكنا بثوابتنا الوطنية والقومية يزيد حقد الاعداء عليناquot;. واعرب عن quot;ثقة مطلقةquot; بقدرة quot;شعبنا وبوحدتنا الوطنية ان نسقط هذا الفصل الجديد من المؤامرة التي نسجت خيوطها بدقة واحكام بهدف تفتيت سورياquot;.

وتابع الرئيس السوري الذي يواجه منذ منتصف اذار /مارس موجة غير مسبوقة من الاحتجاجات quot;يخطئ من يظن ان الضغوط وان اشتدت والمؤامرات وان تنوعت قادرة على ان تدفعنا للتنازل عن بعض حقوقنا ومبادئناquot;.

واكد quot;سنبقى احرارا في قرارنا الوطني واسيادا في علاقاتنا الدولية ونهجنا المقاوم لاحلال السلام العادل والشامل وفق قرارات الشرعية الدولية التي تؤكد على الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي العربية المحتلة حتى خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967quot;.

وتشهد سوريا موجة احتجاجات منذ منتصف اذار/مارس اسفرت عن مقتل حوالى 1500 مدني واعتقال اكثر من 12 الفا ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوق الانسان. وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريب واعمال عنف اخرى.

وجدد الاسد تصميم بلاده على استعادة الجولان. وقال ان quot;ايماننا بالسلام العادل والشامل وحرصنا على بلوغه وتحقيقه لا يعني قط التخلي عن ذرة تراب او قطرة ماء والجولان العربي السوري سيبقى عربيا سورياquot;.

واكد بانه quot;سيعود كاملا إلى حضن الوطن الأم سورياquot;. واحتلت اسرائيل هضبة الجولان السورية الاستراتيجية في 1967 وضمتها في 1981. وتشهد سوريا موجة احتجاجات منذ منتصف اذار/مارس اسفرت عن مقتل حوالى 1500 مدني واعتقال اكثر من 12 الفا ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوق الانسان.

واشار ناشطون حقوقيون الى مقتل 136 شخصا الاحد في سوريا من بينهم مئة خلال هجوم واسع للجيش في حماة (وسط) في quot;احد اكثر الايام دمويةquot; منذ بدء الحركات الاحتجاجية في اواسط اذار/مارس بحسب الناشطين.

واضاف عبد الرحمن ان quot;شخصين اخرين قتلا مساء الاحد في قرية معردفتين التابعة لحماة بنار عناصر موالية للنظامquot; السوري. ونقل عبد الرحمن عن اهالي كانوا في طريق سفرهم الى دير الزور شاهدوا quot;ثمانين دبابة واليات عسكرية اخرى متجهة نحو دير الزورquot;.

واشار quot;الى ان هذا التحرك ياتي في اطار التحضير لعملية عسكرية كبرى في المدينةquot; التي قتل فيها الاحد 19 شخصا، بحسب ناشط اخر.

كما quot;دخلت قوات من الجيش برفقة دبابات الى منطقة الحولة (ريف حمص) حيث سمع صوت اطلاق رصاص كثيف اسفر عن جرح 15 مدنياquot; لافتا الى quot;حملة اعتقالات طالت 18 شخصاquot;.

من جهته، افاد رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان quot;ليل الاحد الاثنين شهد كما كان متوقعا تظاهرات كبيرة في معظم المناطق والمدن السورية بعد صلاة التراويحquot;.

واعلن ريحاوي quot;مقتل شخصين في ريف دمشق احدهما في الكسوة واخر في القدم عندما استخدم رجال الامن الرصاص الحي لتفريق تظاهرات حاشدةquot; في هاتين المنطقتين.

واوضح ريحاوي ان quot;تظاهرتين كبيرتين خرجتا واجتمعتا في حي كونيش الميدان في العاصمةquot; مشيرا الى ان quot;القوى الامنية فرقتهما بالقوة مستخدمة الغازات المسيلة للدموعquot;.

واضاف ان quot;عدة تظاهرات خرجت في ريف دمشق حيث خرج المئات في كل من جديدة عرطوز وفي عربين والتل والزبداني ودوما وحرستا وزملكا التي شهدت حملة اعتقالات ومداهمةquot;.

وتابع ان quot;تظاهرة حاشدة تم تفريقها بالقوة وباطلاق الرصاص الحي في درعا البلد (جنوب) كما خرج مئات المتظاهرين في داعل (ريف درعا) وفي ادلب (شمال غرب) نصرة لحماة ولدير الزورquot;.

واضاف ان quot;تظاهرات حاشدة خرجت في معظم احياء حمص رغم الحصار كما خرج مئات المتظاهرين في القامشلي (شمال) وطرطوس وجبلة وفي اللاذقية حيث خرج نحو اربعة الاف متظاهر في حي الرمل نصرة لمدينة حماة وللمطالبة باسقاط النظامquot;، بحسب الناشط نفسه.

وفي دير الزور quot;تجمع عشرات الآلاف من ابناء قبائل البكارة عند دوار الصالحية مطالبين بسحب الجيش كاملا من المدينة والافراج عن المعتقلين وفي مقدمتهم الشيخ نواف البشيرquot; الذي اعتقلته السلطات الامنية عصر السبت. وتسارعت وتيرة الاتصالات الدولية لعقد اجتماع طارىء لمجلس الامن لبحث تطورات الوضع في سوريا.

وطلبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاثنين من مجلس الامن الدولي التحرك دون تأخير لوضع حد لاعمال العنف في سوريا. وقالت اشتون في بيان quot;آن الاوان ليتخذ مجلس الامن موقفا واضحا بشأن ضرورة انهاء اعمال العنفquot; في سوريا. واضافت اشتون ان مجلس الامن الدولي قرر عقد اجتماع طارىء في وقت لاحق اليوم.

كما دعت روسيا حليفة سوريا منذ زمن طويل الاثنين الى وقف quot;القمعquot; في سوريا ودعت quot;حكومة سوريا والمعارضة الى التحلي باقصى درجات ضبط النفس ووقف الاستفزازات والقمعquot;. وتعارض موسكو تبني قرار في مجلس الامن الدولي يدين القمع في سوريا خشية ان تشن الدول الغربية عليها عملية عسكرية كما وقع في ليبيا.

راسموسن: quot;الشروط لم تتضافرquot; لتدخل الحلف الاطلسي في سوريا

إلى ذلك، صرح الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن في مقابلة مع صحيفة quot;ميدي ليبرquot; الفرنسية الصادرة الاثنين ان quot;الشروط لم تتضافرquot; لتدخل عسركي في سوريا. وصرح راسموسن quot;في ليبيا نقوم بعملية بالاستناد الى تفويض واضح من الامم المتحدة ولدينا دعم دول المنطقة. هذان الشرطان لم يتوفرا في سورياquot;.

وندد بـquot;اعمال العنف التي ترتكبها قوات الامن السورية بحق السكانquot;. واشار ناشطون حقوقين الى مقتل 136 شخصا الاحد في سوريا من بينهم مئة خلال هجوم واسع للجيش في حماة (وسط) في quot;احد اكثر الايام دمويةquot; منذ بدء الحركات الاحتجاجية في اواسط اذار/مارس بحسب الناشطين.

وتقدمت فرنسا وثلاث دول اخرى (بريطانيا والمانيا والبرتغال) منذ اسابيع عدة بمشروع قرار يندد بالقمع في سوريا ويدعو الى اجراء اصلاحات سياسية، الا ان الصين وروسيا العضوان الدائما العضوية في مجلس الامن عارضا النص.

وحول ليبيا، ذكر راسموسن بان تفويض الامم المتحدة يقوم على quot;حماية السكانquot; مؤكدا انه quot;من غير الوارد نشر قوات على الارضquot;. وتابع quot;انه شرط تقييديquot;. لكنه اشار الى ان التقدم الذي احرز منذ بدء التدخل قائلا quot;عطلنا آلة الحرب التابعة للقذافي. المعارضة تتقدم وموارد النظام تتراجع. وزراء وقادة عسكريون ينشقونquot;.

واعتبر راسموسن ان النظام الليبي quot;بات اكثر عزلة من اي وقت مضىquot; وسينهار. وقال quot;لم يعد السؤال ما اذا كان القذافي سيرحل انما متى سيغادر السلطةquot;. واضاف quot;رسالتي الى (القذافي) مزدوجة غادر السلطة ومكانك هو امام المحكمة في لاهايquot;. واخيرا وحول افغانستان، صرح راسموسن ان تسريع جدول الانسحاب غير ممكن الا اذا ترافق بتحسن الوضع الامني. وقال quot;يجب التاكد من ان القوات الافغانية قادرة على تحمل مسؤولية الامنquot;.

ممثل إعلان دمشق باستراليا: التدخل الدولي في سوريا هو الحل

قال ممثل اعلان دمشق في استراليا أشرف المقداد في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; أن quot;التدخل الدولي في سوريا هو الحل ،لايقاف المجازر التي يرتكبها النظام في حماة والمحافظات السوريةquot;، وأضاف quot;ان كل من شاهد اجرام النظام السوري تحرك في داخله كره كبير لهذا النظامquot;، وأكد quot;اذا لم تحرك هذه المشاهد الحجر وجيشت القلوب فلا شيء سيفعل هذا ، ونحن نعيش اليوم بلا ضمير أو وجدان عندما نسكت على جرائم النظامquot;، وأضافquot; المجازر التي ترتكبها العصابات الأسدية في سورية هي ممكنة فقط بغياب موقف دولي حازم quot;، لافتا الىquot; أنه لا يهم بشار الأسد وطغمته الرأي السوري وآلام الشعب السوري وصرخات أطفاله هو يهتم ويخاف ككل الجبناء والبلطجية من هو أقوى منه فما استطاع دخول حماة عندما كان السفيرين الأميركي والفرنسي فيهاquot;.

وأضافquot;ان موقف المعارضة السورية من رفض التدخل الدولي موقف لا مسؤول ، ولكنهم في نفس الوقت يستغربون ويبكون من غياب الموقف الدولي عندما يرتكب بشار الجرائم في شعبناquot;، ورأى أن هذا يدل على ازدواج شخصية مريضة ، معتبراquot; ان ما يجري الان في سورية هو جريمة ضد الإنسانية ولا يستطيع شعبنا الاعزل أن يدفع أذى بشار وعصاباته المسلحة بدون على الاقل التهديد بالتدخل الدوليquot;.

وأشار الى quot;انه من ظل ينادي بعدم التدخل الدولي بعد ما جرى الاحد هو خائن لشعبنا أو حالم سخيف أو يريد أن يستمر بشار الاسد بأية صورة بقتله واجرامهquot;، ولفت الى أن التدخل الدولي لحماية المدنيين من قتلة بشار هو الحل والمطلوب اذا كنا فعلا نخاف على هذا الشعب ومعنيين بسلامته وأمنه ، وأضافquot; عندما يتشدق كبار معارضين بشار والذين يدعون أنهم يمثلون الثورة والشعب بهتا وعدوانا ، ويرفضون quot;أي تدخل دولي quot; فهم وبصراحة يعطون بشار الاسد الضوء الاخضر ليقتل ويغتصب ويشرد ويجرمquot;.

واعتبر quot;ان الذي يثير غضبه أن هؤلاء المتفزلكين ياتون بحجج الارض لوقف أي حتى تهديد بالتدخل الخارجي ويشككون بنتائج اي مساعدة خارجية لشعبنا في محنته ولكن لايساعدونه هم ولا هم ياتون باي حل واقعي لمحنة شعبنا فيتكلمون بالسنسكريتي عن حلول خيالية ويرعبون ويرتعبون من اي حل حقيقيquot;، وشدد quot;أن شعبنا قدوصل به الامر الزبى ، ويريد أي حل أو مساعدة لإيقاف القتلة والشبيحة وكل ماطالت محنته كلما زاد احتمال بقاء المجرم على قلوبنا فأنا أنادي اليوم وبكل قوتي للموقف الدولي أن يتصلب بدون شرط فاطفالنا ونسائنا يحتاجون للحماية الان الان وليس غدا فهناك جريمة في كل ساعة تمر وعلينا التحرك الفوري للمناداة بالتدخل الدولي الفوري والمباشر لوقف المجزرةquot;.

من جانبه قال الناشط السياسي خالد صطوف لـquot;ايلافquot; انه يرفض التدخل الخارجي ، وتوجه الىquot; قادة الفرق في الجيش بمختلف مشاربهم وبشكل متكرر, أن يحسموا الصراع وانقاذ البلاد باقصاء الزمرة الحاكمة وتسليم ادارة البلاد لادارة مدنية وفتح صفحة جديدة وصولا الى الدولة الديموقراطية. وقالquot; ان الوضع لا يمكن الخروج منه الا بهذا الشكل، والثورة لايمكن ان تتوقف والنظام لن بتوقف عن الاجرام فالى أين ؟quot;، وأكد quot; لا أحد يريد تدخل خارجي والمظاهرات لوحدها ربما غير قادرة على اسقاط التظام ولااحد سيربح من حرب داخليه شاملةquot;.

الى ذلك قال نشطاء سوريون لـquot;ايلاف quot; ان اربع مظاهرات خرجت الاحد في عدة احياء من مدينة الرقة بعد خروج المصلين من الجوامع بعد صلاة التراويح رغم التواجد الكثيف من عناصر الامن والشبيحة وتم الاعتداء بالضرب على المتظاهرين بعصي الكهرباء والهروات والسكاكين وتم جرح واعتقال عدد من المتظاهرين وفي شارع المنصور حصل اطلاق رصاص ووقوع جرحى .

وفي العاصمة دمشق قال نشطاء لـquot;ايلافquot; انه تم اعتقال صباح الخميس الماضي الشاب فواز محمود بارافي عمره 25 عاما الساعة الخامسة فجرا في منزله في حي ركن الدين حارة وانلي 1 ، ويتردد أن هذا الشاب هو أحد شباب تنسيقيات الثورة في حي ركن الدين ، وكان يهرب منذ الخميس السابق حتى يوم اعتقاله ولكن تم أخذ والده وشقيقه الطالب في الثانوية العامة بدلا منه. هو متزوج ولديه طفلة عمرها 3 سنوات، وتمت مصادرة جهاز المحمول الذي يملكه. وأضاف النشطاء quot;ان الشبيحة وعناصر الامن يعجون في ركن الدين تحسبا لاية مظاهرات قادمة وهناك حملة مداهمات واعتقالات مستمرةquot;.

مقتل 3 أشخاص في حماه وانتشار عسكري باتجاه حمص
في المقابل افاد ناشط حقوقي الثلاثاء ان ثلاثة اشخاص قتلوا الثلاثاء في حماه (وسط) بينهم اثنان بقذيفة، في حين انتشرت قوات للجيش بكثافة على الطريق الذي يصل حمص (وسط) في مدينة الرستن (ريف حمص).

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان quot;ثلاثة اشخاص قتلوا الثلاثاء في حماه، بينهم شقيقان كانا يستقلان سيارة لنقل الدجاج اصيبت بقذيفة في منطقة دوار السجن، ما ادى الى مقتلهما على الفورquot;. واضاف quot;قتل ثالث برصاص قناصة قرب الاطفائيةquot; في حماه.

واشار عبد الرحمن الى quot;انتشار كثيف للدبابات على الطريق الواصل بين حمص والرستن وفي محيط الرستنquot; لافتًا الى وجود quot;تخوف لدى الاهالي في الرستن من تنفيذ عملية عسكريةquot;.

يأتي ذلك غداة مقتل 24 شخصا في مدن سورية عدة برصاص قوات الامن في اليوم الاول من شهر رمضان، فيما عقد مجلس الامن الدولي مشاورات حول اعمال القمع في سوريا سعى خلالها الاميركيون والاوروبيون الى اقناع الدول المترددة في اصدار قرار يدين النظام السوري غداة الاحد الدامي الذي اوقع نحو 140 قتيلا.

وبحسب المرصد، فان عدد القتلى منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا في 15 اذار/مارس quot;ارتفع الى 1992 قتيلا، من بينهم 1618 شهيدا مدنيا موثقين بالقوائم لدى المرصد السوري لحقوق الانسان و374 شهيدا من الجيش وقوى الامن الداخليquot;.

العالم يراقب ما يجري في سوريا
من جهتها، حذرت مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي الثلاثاء السلطات السورية من ان quot;العالم يراقب ما يجري في سورياquot; معربة عن quot;القلق الشديدquot; ازاء اعمال العنف التي سجلت في سوريا خلال الايام القليلة الماضية.

وقالت بيلاي في بيان quot;لقد حاولت الحكومة التعمية على الوضع المقلق في البلاد عبر رفض ادخال الصحافيين الاجانب والمنظمات المستقلة المدافعة عن حقوق الانسان وبعثة التحقيق التي شكلها مجلس حقوق الانسانquot;. واضافت في اشارة الى السلطات السورية quot;الا انهم لن ينجحوا في ذلكquot;.

وتابعت quot;ان العالم يراقب والمجتمع الدولي قلق جداquot; معربة عن تضامنها مع المتظاهرين. كما كررت بيلاي quot;ادانتها الحازمة للعنف الذي تستخدمه الحكومة ضد شعبهاquot;. وادى قمع قوات الامن السورية للمتظاهرين الى سقوط نحو 140 قتيلا خلال يوم الاحد القسم الاكبر منهم في مدينة حماه.