اوسلو: حل شهر رمضان على المسلمين في النروج في اجواء من الحزن على قتلى مجزرة 22 تموز/يوليو الدامية التي يكن منفذها النروجي المتطرف اندرس بيرينغ برييفيك حقدا دفينا للمسلمين.

وفي مقر البرلمان الذي نكست الاعلام النروجية المرفوعة عليه، احيت الطبقة السياسية النروجية وفي مقدمتها رئيس الوزراء ذكرى 77 شخصا قتلوا في حادثتي اطلاق النار والتفجير اللتين نفذها بيرينغ برييفيك في جزيرة وفي اوسلو.

ويوجد بين هؤلاء القتلى عدد من المسلمين مثل جزام دوغان الشابة التركية الاصل التي شيعت الاثنين في غرب البلاد بحضور وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو.

وافادت مراسلة فرانس برس على الارض ان حوالى الفي شخص تجمعوا حول النعش الذي وضع وسط ملعب لكرة القدم لان المسجد المحلي اصغر جدا من استيعاب هذا العدد من الاشخاص.

وهكذا يحل شهر رمضان على الجالية المسلمة في النروج التي يقدر عددها ب100 الف من اصل خمسة ملايين نسمة، في اجواء من الحزن والتاثر بعد 10 ايام على الهجمات التي اعلن منفذها انه quot;شن حربا صليبية على الغزو الاسلاميquot; لاوروبا.

وقال مصطفى اصفر امين عام المجلس الاسلامي النروجي لفرانس برس quot;سيكون شهر رمضان هذه السنة مفعما بمشاعر الحزن على القتلى الذين سقطوا والاسى على اقاربهمquot;.

واضاف quot;بالطبع ستترك الهجمات بصماتها على شهر رمضان لانها ستبقى عالقة في اذهان الجميع وسنفكر خصوصا باقارب القتلىquot;.

وذكر بان عددا من المسلمين تعرضوا لهجمات في 22 تموز/يوليو قبل ان تعرف هوية القاتل.

واوضح quot;تعرض مسلمون لهجوم جسدي وكلامي في الساعات التي اعقبت الاعتداءات. مثل هذه الهجمات لا ينبغي ان تقع في مجتمع ديموقراطيquot;.

وتابع quot;تعاملت السلطات النروجية مع الوضع بشكل جيد لانها لم توجه اصابع الاتهام الى اي مجموعة او فرد على اساس العرق او الدينquot;.

وفي احياء اوسلو المختلطة لا يزال الجميع يفكر في القتلى الذين سقطوا.

وقالت المسلمة سمائية الامين (23 عاما) وهي تشتري الخضار والفاكهة quot;لا يزال رمضان شهرا مميزا نواظب خلاله على الصلاة. بالطبع سنتوجه بالدعاء لقتلى الهجمات واسرهمquot;.

وامام البرلمان المجتمع بكامل اعضائه والذي انضم اليهم الملك هارالد وولي العهد الامير هاكون احيا رئيس الوزراء ينس ستولتنبرغ مجددا ذكرى قتلى الهجمات.

وقال في حفل تابين تخللته دقيقة صمت على ارواح القتلى quot;ان جيل 22 تموز/يوليو هو جيل الابطال والاملquot;.

واعلن ايضا 21 اب/اغسطس يوما وطنيا في ذكرى القتلى.

وامام النواب الذين اتشحوا بالسواد تلا رئيس البرلمان داغ تيرخي اندرسن اسماء القتلى ال77.

وفي رسالة موجهة الى quot;العزيز اندرس بيرينغ برييفيكquot; نشرت الاثنين في صحيفة quot;داغبلادتquot; يقول ايفار بنيامين استيبي وهو احد الناجين في ال16 من العمر موجها كلامه الى القاتل quot;لن نبادلك الشر بالشر كما كنت تريد. لكننا سنحارب الشر بالخير وسننتصرquot;.