بنغازي:جرت معارك عنيفة الثلاثاء بين الثوار وقوات العقيد معمر القذافي للسيطرة على مدينة زليتن الاستراتيجية شرق طرابلس على ما اكد متحدث عسكري باسم الثوار لوكالة فرانس برس.
وصرح المتحدث العسكري للمجلس الوطني الانتقالي اللواء احمد عمر باني لوكالة فرانس برس quot;تقدم الثوار الى وسط زليتن للسيطرة عليها. وحاليا تشهد المدينة معارك عنيفة ضد قوات القذافيquot;.

واوضح اللواء باني ان quot;المواجهات اندلعت فجراquot;، حيث اجريت المقابلة معه في بنغازي quot;عاصمةquot; الثوار في شرق البلاد.

ولم تؤكد هذه المعلومات من مصدر مستقل.
وتقع زليتن على الطريق الممتدة على ساحل المتوسط على بعد 150 كلم شرق طرابلس و70 كلم تقريبا من ميناء مصراتة التي يسيطر عليها الثوار. وزليتن هي الموقع الاكثر تقدما للثوار شرق طرابلس.

الوضع في ليبيا quot;في طريق مسدودquot;
من جهة ثانية اعلن دبلوماسي روسي رفيع المستوى الثلاثاء ان الوضع في ليبيا quot;في طريق مسدودquot; موضحا ان لا quot;حل عسكرياquot; للنزاع بين قوات معمر القذافي والثوار المدعومين من الاسرة الدولية.
وقال سيرغي فرشينين مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الروسية quot;حاليا الوضع (في ليبيا) في طريق مسدود وليس هناك حل عسكري. علينا البحث عن تسوية سياسية ودبلوماسيةquot;.

ودعت روسيا الى رحيل الزعيم الليبي منددة بالتدخل العسكري الاجنبي في هذا البلد.
وحاولت موسكو لعب دور الوسيط في هذا النزاع وضمت جهودها لجهود رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما لكن هذه المبادرة لم تفض الى نتيجة.

وكانت روسيا امتنعت مع الصين عن التصويت في مجلس الامن الدولي على القرار 1973 الذي سمح بالتدخل الدولي في ليبيا في اذار/مارس لكنها دانت لاحقا بشدة شروط تطبيقه من قبل الغربيين.