قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مبارك في قفص الإتهام على سرير متنقل

بدأت أولى جلسات محاكمة الرئيس المصرى السابق حسني مبارك باتهامات تتعلق بالفساد وإصدار الأوامر بقتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير. ونقل التلفزيون المصري على الهواء وقائع وصول مبارك الى قاعة المحكمة داخل أكاديمية في شرق القاهرة.


القاهرة: اعلن رئيس محكمة جنايات القاهرة القاضي احمد رفعت بعد ظهر الاربعاء تأجيل محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال الى الخامس عشر من آب/اغسطس الجاري.

كما أكد أن المحكمة quot;تأمر بايداع الرئيس السابق في مستشفى المركز الطبي العالمي في شرق القاهرةquot; حتى يتسنى له حضور بقية جلسات المحاكمة كما انها توافق على طلب الدفاع بأن يقوم طبيب متخصص في الأورام بمتابعة الحالة الصحية لمبارك quot;كلما استلزم الامرquot;.

ويقع المركز الطبي العالمي في مكان غير بعيد عن أكاديمية الشرطة التي تجري فيها المحاكمة وهو مستشفى يخضع لاشراف القوات المسلحة الا أنه مفتوح للمدنيين.

أبرز الأحداث منذ تنحّي مبارك حتى بدء محاكمته

في ما يلي تسلسل للأحداث في مصر منذ تنحي الرئيس حسني مبارك في 11 شباط/فبراير اثر حركة احتجاج شعبي غير مسبوقة ضد نظامه دامت 18 يومًا، وقتل خلالها حوالي 850 شخصًا وفقا للارقام الرسمية.

شباط/فبراير 2011:
- 11: الرئيس مبارك يتنحي ويعلن انه يفوض معظم صلاحياته الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يقوده المشير حسين طنطاوي. وحزبه الوطني الديموقراطي يعلن انه موجود في شرم الشيخ في سيناء.
- 12: الجيش يعد بـquot;مرحلة انتقالية سلميةquot; ويعلّق الدستور ويحل البرلمان.
- 21: تجميد ارصدة مبارك وافراد اسرته.

آذار/مارس:
- 3: تعيين عصام شرف رئيسًا للوزراء.
- 15: وزارة الداخلية تعلن الغاء جهاز امن الدولة وتعد باستبداله بهيئة تحترم حقوق المواطنين بشكل اكبر.
- 19: استفتاء حول تعديل بعض مواد الدستور يحظى بتأييد 77.2% من الاصوات.
- 21: الاتحاد الاوروبي يجمّد ارصدة مبارك و18 من المقربين منه.
- 28: الجيش يصدر نسخة معدلة لقانون الاحزاب تسهل تشكيلها، لكنها تحظر تأسيسها على اسس دينية.

نيسان/ابريل:
- 8: قتيل في تفريق تظاهرة في القاهرة ضمت عشرات الاف الاشخاص.
- 13: نقل حسني مبارك الى مستشفى شرم الشيخ الدولي اثر اصابته بازمة قلبية اثناء التحقيق معه.
- 16: حل الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في ظل نظام مبارك.

أيار/مايو:
- 7: مواجهات بين مسلمين ومسيحيين في أحد احياء القاهرة تسفر عن سقوط 15 قتيلا واكثر من 200 جريح.
- 17: الافراج عن سوزان زوجة مبارك بعدما سلمت كل ممتلكاتها للدولة.

حزيران/يونيو:
- 1: تحديد الثالث من اب/اغسطس موعدًا لجلسة محاكمة حسني مبارك ونجليه بتهمة الفساد وقتل متظاهرين. ومحامي مبارك يقول ان موكله مصاب بسرطان المعدة.
- 6: تأسيس حزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الاخوان المسلمين.
- 21: جماعة الاخوان المسلمين تعتمد استراتيجية تشكيل تحالفات مع احزاب اخرى بما فيها الاحزاب الليبرالية واليسارية.
- 28: اعلان حل المجالس البلدية المنتحبة في عهد مبارك.
- 28-29: مواجهات عنيفة بين شرطيين ومتظاهرين في القاهرة توقع 1036 جريحا اصابة معظمهم طفيفة.

تموز/يوليو:
- 13: اعلان اقالة مئات من قوات الشرطة وتأجيل موعد الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في ايلول/سبتمبر لشهر او شهرين.
- 16: الجيش يعد بالحدّ من اللجوء الى المحاكم العسكرية.
- 19: مبارك يفقد الوعي احيانا (وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية).
- 21: اجراء تعديل حكومي، لكن هذه الخطوة لا تساهم في تهدئة الوضع، لان الحكومة الجديدة ضمت وزراء سابقين من عهد مبارك.
- 23: اكثر من 200 جريح في مواجهات في القاهرة بين متظاهرين ومؤيدين للجيش.
- 25: القضاء يوجه الى رئيس الوزراء المصري السابق احمد نظيف تهمة الفساد ويرجئ محاكمة وزير الداخلية السابق حبيب العادلي بتهمة القتل لضمها الى محاكمة مبارك.
- 27: مبارك يرفض تناول الطعام ويعاني quot;حالة من الضعف والوهن الشديدينquot; (اعلام).
- 28: محاكمة حسني مبارك قد تجري في القاهرة (وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية). وزير الصحة المصري عمرو حلمي يؤكد ان صحة مبارك تسمح بنقله لمحاكمته.
- 29: تظاهرة ضخمة في القاهرة تلبية لدعوة الإسلاميين واربعة قتلى في اعمال عنف في العريش (سيناء).
- 31: الناشطون المصريون المعتصمون في ميدان التحرير في القاهرة منذ الثامن من تموز/يوليو يعلنون تعليق اعتصامهم خلال شهر رمضان.

آب/اغسطس:
-3: بدء محاكمة حسني مبارك بتهم الفساد وقتل المتظاهرين الى جانب نجليه علاء وجمال ووزير داخليته السابق حبيب العادلي وستة من كبار معاوني الاخير. ويحاكم رجل الاعمال حسين سالم الصديق المقرب لمبارك غيابيًا.

وقال القاضي رفعت إن القضية المتهم فيها وزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي وستة من معاونيه بقتل المتظاهرين ستستأنف (غدا) الخميس.

ويحاكم مع مبارك نجلاه جمال وعلاء المتهمان بالفساد.

كما يحاكم غيابيا في القضية نفسها رجل الاعمال المقرب جدا من مبارك حسين سالم الذي فرّ الى اسبانيا بعد اندلاع التظاهرات في 25 كانون الثاني/يناير الماضي حيث تم حبسه احتياطيا منذ 17 حزيران (يونيو) للاشتباه في ارتكابه جرائم quot;غسيل اموال واحتيال وفسادquot;.

وانكر الرئيس السابق حسني مبارك أمام محكمة الجنايات التي يمثل أمامها الاربعاء quot;كل الاتهاماتquot; الموجهة اليه بالقتل العمد للمتظاهرين السلميين اثناء الانتفاضة المصرية.

وبعد أن تلا ممثل النيابة العامة قرار الاتهام الذي يتضمن اتهامات بالقتل العمد والفساد المالي، نادى رئيس المحكمة القاضي احمد رفعت على quot;المتهم الاول محمد حسني مباركquot; فأجاب quot;افندم انا موجودquot; وسأله رأيه في الاتهامات الموجهة اليه فقال quot;انا انكر كل هذه الاتهامات تماماquot;.

وسأل القاضي نجلي مبارك، جمال وعلاء تباعا، عن رأيهما في الاتهامات بالفساد الموجهة اليهما فأجابا انهما ينفيان الاتهامات جميعا. ووجهت النيابة العامة الى مبارك تهمة الاتفاق مع وزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي على quot;قتل عدد من المتظاهرين السلميين لدفع الاخرين الى التفرقquot; وانهاء التظاهرات السلمية المطالبة برحيله.

كما اتهمه بانه قبل quot;عطيةquot; ممثلة في 5 فيلات قيمتها تزيد عن 39 مليون جنيه في مدينة شرم الشيخ من رجل الاعمال حسين سالم، الذي يحاكم غيابيا في القضية نفسها، مقابل منحه مساحة كبيرة من quot;الاراضي في اكثر المناطق تميزا في شرم الشيخ (..) واسناد أمر بيع وتصدير الغاز الطبيعي المصري لاسرائيل بسعر ادنى كثيرا من سعر السوق الى شركة البحر المتوسط التي يمثلها (حسين سالم) ويستحوذ على معظم أسهمهاquot; ما أدى الى إهدار للاموال العامة.

واستؤنفت بعد ظهر الاربعاء محاكمة مبارك بعد ان كان قاضي محكمة جنايات القاهرة احمد رفعت اعلن قبل ذلك بنحو ربع ساعة رفع الجلسة الاولى. وكانت المحاكمة بدأت قرابة الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي.

وبدأت أولى جلسات المحاكمة في الساعة 10:00بالتوقيت المحلي فى اتهامات تتعلق بالفساد وإصدار الأوامر بقتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير. ودخل مبارك الى قفص الاتهام على سرير طبي قبل لحظات من إعلان القاضي أحمد رفعت رئيس محكمة جنايات القاهرة بدء الجلسة.

وعرض التلفزيون المصري الذي يبث وقائع المحاكمة على الهواء، صورة مبارك وهو داخل قفص الاتهام على سرير طبي ولا يظهر الا وجهه.

وبدأ رئيس المحكمة القاضي أحمد رفعت وقائع المحاكمة بالتحذير من اي خروج على النظام خلال الجلسات المحاكمة ثم اخذ في إثبات حضور المتهمين ومحاميهم. وتلا رئيس المحكمة اسماء وزير الداخلية الاسبق ومعاونيه لإثبات حضورهم ثم بدأت بعض المناقشات بينه وبين المحامين حول مسائل اجرائية.

واضافة الى المتهمين والمحامين والصحافيين سمح لبعض اسر الضحايا بحضور المحاكمة بصفتهم quot;مدعين بالحق المدنيquot;. ورغم السماح لأسر المتهمين بحضور المحاكمة الا أن زوجة مبارك سوزان وزوجتي جمال وعلاء، خديجة الجمال ومجدي راسخ، لم يظهرن في قاعة المحكمة.

وينتظر المصريون هذه المحاكمة منذ أشهر وخصوصا أسر قرابة 850 قتيلا وأكثر من ستة آلاف مصاب معظمهم من الشباب سقطوا خلال quot;ثورة 25 ينايرquot;.

ويواجه مبارك (83 عاما) وهو اول رئيس دولة عربي يحاكم حضوريا في بلده اثر تنحيه تحت ضغط الشارع، عقوبة الإعدام إذا ما أدين بالاتهام الموجه له وهو quot;اشتراكه بطريق الاتفاق مع وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وبعض قيادات الشرطة في ارتكاب القتل العمد مع سبق الإصرارquot;.

وهبطت الطائرة التي أقلت مبارك من مدينة شرم الشيخ، على البحر الاحمر، الاربعاء في مطار الماظة العسكري شرق القاهرة، بحسب مصدر أمني.

القاعة التي سيحاكم فيها مبارك

ونقل مبارك بعد ذلك الى اكاديمية الشرطة في ضاحية التجمع الخامس شرق العاصمة كذلك حيث ستبدأ محاكمته التاريخية بتهم القتل العمد والفساد المالي.

ووصل الى قاعة المحكمة صباح الاربعاء نجلا مبارك علاء وجمال اللذان يحاكمان معه. كما وصل وزير الداخلية السابق حبيب العادلي وستة من معاونيه متهمين كذلك بقتل المتظاهرين.

وقالت مصادر أمنية إن مبارك الذي وضع قيد الحبس الاحتياطي في مستشفى شرم الشيخ منذ نيسان/ابريل الماضي بعد اتهامه بـ quot;القتل العمدquot; والفساد، استقل سيارة الى مطار شرم الشيخ حيث صعد الى متن طائرة اقلعت به الى اكاديمية الشرطة في ضاحية التجمع الخامس شرق القاهرة حيث تعقد المحاكمة.

وانتشرت أعداد كبيرة من قوات الامن والجيش حول اكاديمية الشرطة لتأمين المحاكمة. وكان بضع عشرات من مؤيدي مبارك وعدد مماثل من معارضيه متواجدين امام اكاديمية الشرطة صباح الاربعاء وكادت تحصل اشتباكات بينهم الا ان الشرطة تدخلت وسيطرت على الموقف.

وكان مؤيدو مبارك يهتفون quot;يقولون ثورة وحرية ولكنهم ليسوا الا مجموعة من البلطجيةquot;. ولم يظهر مبارك، الذي حكم مصر بلا منازع لمدة ثلاثة عقود، علنا منذ اطاحته في 11 شباط/فبراير الماضي.

وفي وقت سابق، أعلن التلفزيون الحكومي المصري ليل الثلاثاء الاربعاء أن الطائرة التي من المقرر أن تنقل مبارك الى القاهرة هبطت في مدينة شرم الشيخ على البحر الاحمر. وذكرت القناة على شريطها الاخباري ان الطائرة التي ستنقل مبارك الى اكاديمية الشرطة هبطت في شرم الشيخ. ومن المقرر اجراء هذه المحاكمة في هذا المكان في القاهرة لاسباب امنية.

ويعالج الرئيس المصري السابق في مستشفى شرم الشيخ من مشاكل في القلب. ورغم التأكيدات الرسمية، يعلن الكثير من المصريين انهم لا يتوقعون مثول مبارك امام المحكمة في قفص الاتهام. ويتهم بعضهم العسكريين الذين يتولون الحكم منذ استقالة مبارك بالسعي الى تجنيبه المحاكمة.

سيدة تحمل صورة مبارك

ويؤكد وزير الصحة ان حالة مبارك الصحية تسمح له بالمثول امام المحكمة، فيما يصف أطباؤه حالته بانها quot;مستقرة نسبياquot;. وسيمثل نجلا مبارك علاء وجمال الى جانب الرئيس السابق اضافة الى الوزير السابق حبيب العادلي وستة مسؤولين كبار في الشرطة. وسيحاكم رجل الاعمال حسين سالم القريب من مبارك غيابيا.

وهؤلاء جميعا متهمون باختلاس ملايين الدولارات من المال العام وباصدار اوامر بقتل المتظاهرين المعارضين للنظام خلال الانتفاضة الشعبية بين كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2011 والتي ادت الى سقوط نحو 850 قتيلا وانتهت بالاطاحة بمبارك.

وسينتشر اكثر من الف شرطي وجندي لتأمين الامن في المبنى. وتم السماح لنحو 600 شخص -- محامون وعائلات ضحايا وصحافيون -- بحضور المحاكمة. وخلال اسابيع عدة، بدا ان الرئيس السابق سيحاكم في شرم الشيخ، الى ان اعلنت وزارة العدل الاسبوع الماضي انه سينقل الى القاهرة.

وسيؤكد فريد الديب محامي مبارك ان موكله مريض لدرجة لا تسمح بمحاكمته وانه لم يأمر بقتل المتظاهرين. واكد الديب ان مبارك يعاني السرطان ودخل قبل ايام في غيبوبة، وهو ما نفاه المستشفى.

وكان وزير الداخلية منصور العيسوي قد أكد ان مبارك سيحضر المحاكمة. واضاف quot;سننقل (مبارك) بطائرة عسكرية من مستشفى شرم الشيخ الى مقر المحكمة لحضور الجلسة الاولى (الاربعاء) والطائرة ستهبط داخل أكاديمية الشرطةquot; في ضاحية التجمع الخامس شرق القاهرة حيث تنعقد المحكمة وحيث يوجد مهبط للطائرات.

واوضح ان quot;هناك تنسيقا تاما مع القوات المسلحة لنقله وتم اعتماد الخطة النهائية لتأمين المحاكمةquot;، مشيراً إلى أنه quot;لا نريد احتقانا بين الناس في الشارع نتيجة عدم حضور مباركquot; المحاكمة. كما أشار العيسوي إلى أن 8000 آلاف جندي وضابط سيشاركون في عملية تأمين الحماية للمحاكمة.

ومساء الثلاثاء، جرح ثلاثة اشخاص خلال مواجهات امام مستشفى شرم الشيخ جنوب سيناء حيث يحتجز الرئيس المصري.

مصري يجلس أمام صورة رسمت على الحائط في القاهرة تظهر مبارك على حبل المشنقة

وجرت المواجهات بين اشخاص من البدو وعمال من صعيد مصر، وقد سمع اطلاق نار امام المستشفى وجرح ثلاثة اشخاص، في حصيلة اكدها مدير المستشفى للتلفزيون الحكومي.

كما قطع المحتجون الطريق المؤدية الى المستشفى الذي فرضت الشرطة طوقا امنيا مشددا حوله. واكد مدير المستشفى للتلفزيون الى ان نقل مبارك امر مرجح جدا وفقا لحالته الصحية.

وقد اختلطت ردود الفعل والانطباعات الشعبية حول محاكمة مبارك كما يتضح من الآراء المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي. ففي حين يصر الكثيرون على ضرورة إجراء المحاكمة ومحاسبة حسني مبارك وباقي المتهمين، فإن احتمال مثول مبارك البالغ من العمر ثلاثة وثمانين عاماً داخل قفص حديدي لمحاكمته أثار تعاطفاً لدى البعض.

لكن الجانب الأكبر من الآراء يرى أن خطورة الاتهامات تمحو أي مبرر للتعاطف. وتقول الناشطة منى الطحاوي على موقع تويتر: quot;أريد أن أرى مبارك في المحكمة. يجب أن يحاسب على قتل الثوار وعلى الفسادquot;.

وقد شهدت الأسابيع الماضية تصاعد حدة التوتر في العلاقة بين نشطاء سياسيين وجماعات تمثل أسر ضحايا الثورة من جهة والمجلس العسكري الذي يحكم مصر منذ تنحي مبارك، حيث اتهم هؤلاء النشطاء المجلس العسكري بالتباطؤ في محاكمة الرئيس السابق وفي تطبيق الإصلاحات التي قامت من أجلها الثورة.

وقد وصل هذا التوتر إلى ذروته قبل نحو أسبوع عندما حاول آلاف من المتظاهرين التوجه في مسيرة نحو وزارة الدفاع للتعبير عن سخطهم. لكن قوات الشرطة العسكرية وقوات مكافحة الشغب قطعت طريق المسيرة ووقعت مواجهات واشتباكات أسفرت عن إصابة واعتقال العشرات.

وكان مبارك قد قال في آخر كلمة له قبل تنحيه إنه لن يرحل من مصر التي وصفها quot;بأرض المحيا والمماتquot;، لكنه بلا شك لم يكن يتصور أن ينتهي به الحال داخل قفص حديدي في أكاديمية الشرطة التي كانت تحمل اسم quot;أكاديمية مباركquot; بحروف ضخمة على بوابتها الخرسانية التي هدمت بعد سقوطه.