يقف الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الذي كان سقوطه بمثابة إشارة لبدء انتفاضات اخرى في العالم العربي، في قفص الاتهام الاربعاء امام محكمة جنايات القاهرة ليواجه خصوصا تهمة التحريض على القتل التي تصل عقوبتها الى الاعدام، في حين ينقسم الشارع بين مؤيد ومعارض.


القضاء المصريّ يقول إنّمحاكمة حسني مبارك ستنقل على الهواء quot;لطمأنة المصريينquot; بشأن عدالة المحاكمة

القاهرة: ستعقد محاكمة حسني مبارك (83 سنة) الذي حكم مصر بيد من حديد لمدة 30 عاما، في مقر أكاديمية الشرطة في ضاحية القاهرة الجديدة (شرق العاصمة المصرية) مع نجليه علاء وجمال وكذلك وزير الداخلية السابق حبيب العادلي وستة من معاونيه.

ويحاكم غيابيا في القضية نفسها حسين سالم الذيب رجل الاعمال المقرب من مبارك، والذي فرّ بعد اندلاع الانتفاضة المصرية في الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي الى اسبانيا حيث وضع منذ 17 حزيران/يونيو الماضي قيد الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيق في اتهامات بquot;غسل الاموال والاحتيال والفسادquot;.

ووجهت الى هؤلاء جميعا اتهامات بسرقة ملايين الدولارات من أموال الدولة وإصدار أوامر بقتل المتظاهرين اثناء الانتفاضة التي أسقطت الرئيس السابق.

ووضع الرئيس السابق في الحبس الاحتياطي منذ نيسان/ابريل الماضي في مستشفى شرم الشيخ الدولي حيث يعالج من مشكلات في القلب.

وكان نقله الى القاهرة وايداعه السجن مطلبا رئيسا للمتظاهرين في ميدان التحرير الذين اتهموا خلال الاسابيع الاخيرة المجلس العسكري الممسك بالسلطة بالتباطؤ في محاكمة رموز النظام السابق.

ومثل كل رؤساء مصر منذ العام 1952، فإن مبارك ابن المؤسسة العسكرية وهو ما يجعل محاكمته مصدر حرج للمجلس الاعلى للقوات المسلحة الممسك بزمام السلطة منذ الحادي عشر من شباط/فبراي، برأي المحللين.

وقبل بضعة أشهر كانت محاكمة مبارك تبدو ضربا من الخيال وما زال كثيرون لا يصدقون أنه سيحاكم بالفعل. ولكن المجلس العسكري المتهم كذلك بالتباطؤ في الاصلاح وفي تطهير مؤسسات الدولة من رجال نظام مبارك، حريص على ان يؤكد التزامه بمحاكمة كل المتهمين بانتهاك حقوق المصريين.

ووعد رئيس محكمة جنايات القاهرة القاضي احمد رفعت الاحد بمحاكمة سريعة. وقال ان المحاكمة ستنقل على الهواء quot;لطمأنة المصريينquot; بشأن عدالة المحاكمة. وأكد أن جلسات القضية ستعقد quot;يوميا الى أن يتم الانتهاء منهاquot; في رد غير مباشر على اعتقاد سائد بأن المحاكمة ستؤجل بمجرد افتتاحها.

وما زالت التساؤلات مطروحة عما اذا كانت حالة الرئيس السابق الصحية ستسمح بنقله من شرم الشيخ الى القاهرة ام لا. والاسبوع الماضي، قال وزير الصحة عمرو حلمي للصحافيين ان حالة مبارك الصحية تسمح بنقله الى القاهرة.

إلا ان وكالة انباء الشرق الاوسط نقلت السبت عن مصدر طبي مسؤول في مستشفى شرم الشيخ الدولي أن quot;الحالة الصحية للرئيس السابق مستقرة نسبيا لكنه يعاني حالة اكتئاب حاد ما أدى إلى إحجامه عن تناول الطعام لأوقات طويلة رافضا التعامل مع الأطباء النفسيينquot;.

وكان محاميه فريد الديب قال الشهر الماضي إن موكله يعاني سرطانا في المعدة وانه quot;في غيبوبة تامةquot;.

وتعتبر محاكمة الاربعاء التي ستعقد في قاعة تتسع ل 600 شخص، الاخيرة في سلسلة محاكمات لرموز النظام السابق. وصدرت بالفعل احكام بالسجن على بعض الوزراء السابقين وخصوصا حبيب العادلي وزير داخلية مبارك.وستكون محاكمة مبارك تاريخية فهو اول رئيس دولة عربي يسقطه شعبه وتتم محاكمته في بلده.

وقتل قرابة 850 شخصا معظمهم من الشباب اثناء quot;ثورة 25 ينايرquot; كما اصيب ما يزيد على ستة آلاف آخرين. ويطالب اهالي الضحايا والمصابين بالقصاص من مبارك والعادلي الذي يتهمونه بنشر قناصة على اسطح البنايات المطلة على ميدان التحرير لقتل المتظاهرين اثناء الانتفاضة.

وأعلن رئيس محكمة استئناف القاهرة عبد العزيز عمر السبت انه تم تكليف quot;الجهات المختصة بتجهيز مقر انعقاد المحاكمة داخل أكاديمية الشرطة على نحو يليق بعقد جلسات المحاكمة، بوضع المقاعد وقفص الاتهام ومنصة المحكمة واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لتأمين المحكمة لضمان حسن سير العدالةquot;.

وأكد مصدر مسؤول في مديرية امن جنوب سيناء أنه تم quot;اعداد خطة أمنية شاملة لتأمين مبارك في حال نقله خارج المحافظةquot; لافتا الى quot;عدم تلقي المديرية اي توجيهات رسمية (بعد) بموعد نقلهquot;.

مصريون يطالبون بالقصاص... وآخرون تأخذهم الرأفة

quot;قاتلquot; بالنسبة للبعض، عجوز مريض بالنسبة للبعض الاخر، يختلف المصريون حول مصير مبارك. وعلاء خالد، شاب في السابعة والعشرين فقد شقيقه التوأم خلال الانتفاضة الشعبية التي انتهت بالإطاحة بمبارك في 11 شباط، يرى quot;انه قاتل ومن قتل يقتلquot;.

ومثل علاء، يكاد جميع اهالي الضحايا (قرابة 850) الذين سقطوا اثناء قمع الانتفاضة وكذلك اسر المصابين (اكثر من ستة الاف) يطالبون ب quot;القصاصquot; من مبارك. ويقول سعيد زيدان الذي قتل ابن خاله اثناء تظاهرات كانون الثاني/يناير quot;لسنا واثقين من انه سيمثل امام القضاء، ولكن اذا أفلت من المحاكمة سنحاكمه بأنفسناquot;.

سلوى سعيد حنفي تقيم في ميدان التحرير مرتدية ملابس حداد سوداء ومعها اخريات من أمهات الضحايا منذ الثامن من تموز/يوليو عند بدء الاعتصام الذي اقيم لرفع عدة مطالب من بينها خصوصا الاسراع بمحاكمة رموز النظام السابق. وتقول سلوى quot;كل المسؤولين عن قتل ابني يجب ان يحاكموا وخصوصا مبارك والعادليquot;.

وسيمثل وزير الداخلية السابق حبيب العادلي، المكروه بصفة خاصة لإصداره اوامر لقناصة بالانتشار على سطوح المباني المطلة على ميدان التحرير لاطلاق النار على المتظاهرين، امام محكمة جنايات القاهرة الاربعاء مع مبارك ونجليه علاء وجمال.

وسيقف امام المحكمة نفسها ستة من مساعدي العادلي كما سيحاكم غيابيا في القضية نفسها رجل الاعمال حسين سالم المقرب من الرئيس السابق والذي فر بعد اندلاع الانتفاضة الى اسبانيا حيث وضع في الحبس الاحتياطي منذ 17 حزيران/يونيو للاشتباه في ارتكابه جرائم عدة من بينها quot;غسيل الاموال والاحتيال الفسادquot;.

وتتساءل الناشطة دعاء حلمي quot;اين الاموال، اننا نريد الاموال التي سرقوها وهذه القضية مهمة لانها ستمكن البلد من ان يبدأ من جديد على اساس سليمquot;.

وقرر القضاء المصري تجميد ارصدة مبارك ونجليه الا ان حجم ثروتهم ليس معروفا على وجه الدقة.

اما ام ابراهيم (62 سنة) وهي بائعة خضروات تفترش الرصيف في حي الدقي في القاهرة فتقول ان مبارك quot;عجوز ومريض للغاية وليس وحده المسؤول عن قتل الشبابquot;.

وتتضارب المعلومات حول صحة الرئيس السابق، وقد افاد محاميه فريد الديب الشهر الماضي ان موكله يعاني سرطانا في المعدة وانه quot;في غيبوبة تامةquot;. غير ان هذه المعلومات تم نفيها من قبل وزارة الصحة ومستشفى شرم الشيخ حيث وضع مبارك قيد الحبس الاحتياطي منذ نيسان/ابريل.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط السبت عن مصدر طبي في مستشفى شرم الشيخ ان مبارك يعانياكتئابا وفاقد تماما الشهية وان كانت حالته quot;مستقرة نسبياquot;.

ويأسف بعض المصريين لمحاكمة مبارك بل وكذلك لرحيله. وتقول منى احمد التي تملك محلا صغيرا لبيع التبغ في وسط القاهرة quot;قبل (سقوط النظام السابق) كل شيء كان منظما بشكل افضل ولم يكن هناك عنفquot;. وتضيف quot;كما انه بفضل مبارك عاشت مصر في سلام 30 عاماquot;.

ويعكس تباين اراء المصريين كذلك تراجع التعاطف مع المعتصمين في ميدان التحرير والخشية من انعدام الاستقرار. وتقول صابرين وهي بائعة ذرة في الخمسين من عمرها quot;ليحاكموه حتى ننتهي من كل هذا، نريد ان تعود الحياة الى طبيعتهاquot;.

في ميدان التحرير يفضل بعض الناشطين النظر الى المستقبل بدلا من الانشغال بالماضي. ويقول خالد ابو علي (27 عاما) quot;محاكمة مبارك ليست هي الحل لمشكلات مصر، هناك اشياء اهم مثل وضع الدستور الجديد للبلاد والانتخابات البرلمانيةquot;.

وما زال الجدل دائرا في مصر حول الدستور الجديد للبلاد. فالقوى الليبرالية واليسارية تقترح التوافق حول quot;مبادئ حاكمةquot; يتضمنها الدستور الجديد وهو اقتراح حظي بقبول الجيش. غير أن الاسلاميين رفضوا هذا الاقتراح بشدة ويتمسكون بالخطة التي وضعها الجيش من قبل والتي تقضي بأن تتولى كتابة دستور لجنة منتخبة من البرلمان الجديد الذي سيتم انتخابه في الخريف.

ابرز الاحداث منذ تنحي مبارك حتى بدء محاكمته

في ما يلي تسلسل الاحداث في مصر منذ تنحي الرئيس حسني مبارك في 11 شباط/فبراير في ختام حركة احتجاجية غير مسبوقة ضد نظامه دامت 18 يوما وقتل خلالها حوالى 850 شخصا وفقا للارقام الرسمية

-- شباط/فبراير 2011 :

- 11: الرئيس مبارك يتنحى ويعلن انه يفوض معظم صلاحياته الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يقوده المشير حسين طنطاوي. وحزبه الوطني الديمقراطي يعلن انه موجود في شرم الشيخ في سيناء.

- 12: الجيش يعد بquot;مرحلة انتقالية سلميةquot; ويعلق الدستور ويحل البرلمان.

- 21: تجميد ارصدة مبارك وافراد اسرته.


-- اذار/مارس :


- 3: تعيين عصام شرف رئيسا للوزراء.

- 15: وزارة الداخلية تعلن إلغاء جهاز امن الدولة وتعد باستبداله بهيئة تحترم حقوق المواطنين بشكل اكبر.

- 19: استفتاء حول تعديل بعض مواد الدستور يحظى بتأييد 77,2% من الاصوات.

- 21: الاتحاد الاوروبي يجمد ارصدة مبارك و18 من المقربين منه.

- 28: الجيش يصدر نسخة معدلة لقانون الاحزاب تسهل تشكيلها لكنها تحظر تأسيسها على أسس دينية.


-- نيسان/ابريل :

- 8: قتيل في تفريق تظاهرة في القاهرة ضمت عشرات الاف الاشخاص.

- 13: نقل حسني مبارك الى مستشفى شرم الشيخ الدولي اثر اصابته بازمة قلبية اثناء التحقيق معه.

- 16: حل الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في ظل نظام مبارك.


-- ايار/مايو :

- 7: مواجهات بين مسلمين ومسيحيين في احد احياء القاهرة تسفر عن سقوط 15 قتيلا واكثر من 200 جريح.

- 17: الافراج عن سوزان زوجة مبارك بعد ان سلمت كل ممتلكاتها للدولة.


-- حزيران/يونيو :

- 1: تحديد الثالث من اب/اغسطس موعدا لجلسة محاكمة حسني مبارك ونجليه بتهمة الفساد وقتل متظاهرين. ومحامي مبارك يقول ان موكله مصاب بسرطان المعدة.

- 6: تأسيس حزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الاخوان المسلمين.

- 21: جماعة الاخوان المسلمين تعتمد استراتيجية تشكيل تحالفات مع احزاب اخرى بما فيها الاحزاب الليبرالية واليسارية.

- 28: اعلان حل المجالس البلدية المنتحبة في عهد مبارك.

- 28-29: مواجهات عنيفة بين شرطيين ومتظاهرين في القاهرة توقع 1036 جريحا اصابة معظمهم طفيفة.


-- تموز/يوليو :

- 13: اعلان اقالة مئات من قوات الشرطة وتأجيل موعد الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في ايلول/سبتمبر لشهر او شهرين.

- 16: الجيش يعد بالحد من اللجوء الى المحاكم العسكرية.

- 19: مبارك يفقد الوعي احيانا (وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية).

- 21: إجراء تعديل حكومي لكن هذه الخطوة لا تساهم في تهدئة الوضع لان الحكومة الجديدة ضمت وزراء سابقين من عهد مبارك.

- 23: اكثر من 200 جريح في مواجهات في القاهرة بين متظاهرين ومؤيدين للجيش.

- 25: القضاء يوجه الى رئيس الوزراء المصري السابق احمد نظيف تهمة الفساد ويرجئ محاكمة وزير الداخلية السابق حبيب العادلي بتهمة القتل لضمها الى محاكمة مبارك.

- 27: مبارك يرفض تناول الطعام ويعاني quot;حالة من الضعف والوهن الشديدينquot; (اعلام).

- 28: محاكمة حسني مبارك قد تجري في القاهرة (وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية). وزير الصحة المصري عمرو حلمي يؤكد ان صحة مبارك تسمح بنقله لمحاكمته.

- 29: تظاهرة ضخمة في القاهرة تلبية لدعوة الاسلاميين واربعة قتلى في اعمال عنف في العريش (سيناء).

- 31: الناشطون المصريون المعتصمون في ميدان التحرير في القاهرة منذ الثامن من تموز/يوليو يعلنون تعليق اعتصامهم خلال شهر رمضان.