القاهرة: تعهد رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة المستشار احمد رفعت بمحاكمة عاجلة للرئيس المخلوع حسني مبارك، حسبما اوردت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية الاحد. وقال المستشار رفعت ان محاكمة الرئيس السابق، المقرر ان تبدأ الاربعاء ستشهد جلسات يومية لحين استكمالها.

ويأتي التصريح ردا على المخاوف التي تتردد على نطاق واسع من ان تبدأ المحاكمة ثم ترجأ لاجل طويل. وقال رفعت ان جلسات المحاكمة ستثب مباشرة على التلفزيون المصري لطمأنة الناس الى مصداقية العملية القضائية، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط.

ومن المقرر ان يمثل مبارك للمحاكمة الى جانب نجليه علاء وجمال ووزير الداخليه السابق حبيب العادلي وستة من نوابه كما يحاكم رجل الاعمال المتهم حسين سالم غيابياً. ويواجه المتهمون اتهامات بالفساد، وباصدار اوامر بقتل المتظاهرين ضد النظام خلال الانتفاضة التي اطاحت بمبارك ما بين شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير.

نقل جلسات محاكمة الرئيس السابق مبارك مباشرة على التلفزيون المصري

وأعلن رفعت اليوم أنه سيتم السماح بنقل وقائع جلسات محاكمة مبارك ونجليه ووزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي واخرين التي ستبدأ الاربعاء المقبل من خلال التلفزيون المصري على الهواء مباشرة.

وقال المستشار رفعت في مؤتمر صحافي لهيئة المحكمة وسط حضور اعلامي كبير أنه سيسمح بحضور الصحافيين وممثلي وسائل الاعلام المصرية والعربية والاجنبية مؤكدا حرص المحكمة على أن يطمئن الشعب المصري لاجراءات المحاكمة ومايدور داخل الجلسات في القضية.

وأضاف ان نظر القضية من جانب المحكمة المنوط بها محاكمة مبارك وبقية المتهمين سيكون من خلال جلسات متعاقبة دون التقيد بأيام محددة أو دور الانعقاد المحدد للمحكمة وذلك لحين الانتهاء من القضية والفصل فيها بصورة نهائية.

وحدد رفعت الفئات التي سيكون لها حق حضور وقائع المحاكمة وهم المدعون بالحق المدني أو من ينوب عنهم وهيئة الدفاع عن المتهمين وأهالي المتهمين ورجال الصحافة والاعلام المصري والتصريح للاعلام الأجنبي بالحضور بموجب خطاب من الهيئة العامة للاستعلامات.

وستقعد في المبنى الرئيسي لأكاديمية الشرطة محاكمة الرئيس السابق ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه ورجل الاعمال (الهارب) حسين سالم.

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عادل عبدالسلام جمعة قد قررت الاثنين الماضي التنحي عن نظر قضية وزير الداخلية الاسبق ومساعديه في قضية قتل متظاهرين سلميين خلال احداث quot;ثورة 25 ينايرquot; لضمها الى القضية المتهم فيها الرئيس السابق.

ووجهت النيابة العامة الى مبارك ونجليه ورجل الاعمال الهارب عددا من الاتهامات متعلقة بالقتل العمد والشروع في القتل العمد لبعض المشاركين في التظاهرات السلمية وكذلك تهم استغلال النفوذ والاضرار العمدي بأموال الدولة والحصول على منافع وأرباح مالية لهم ولغيرهم بدون وجه حق.

كما نسبت النيابة العامة الى العادلي ومساعديه تهم ارتكاب جرائم الاشتراك في قتل متظاهرين سلميين عمدا مع سبق الاصرار وذلك بطريقي التحريض والمساعدة في قتل المجني عليهم والشروع في قتل آخرين.