لندن: اطلقت قوات الزعيم الليبي معمر القذافي صواريخ على سفينة حربية بريطانية تقف قبالة الساحل الليبي هذا الاسبوع اثناء قيامها بمساعدة حلف الاطلسي في حملة القصف، حسب ما اعلنت وزارة الدفاع البريطانية الجمعة.

وصرح المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس انه quot;لحسن الحظ فقد سقطت الصواريخ بالقرب من السفينة، ولم تشكل تهديدا حقيقياquot;، مضيفا ان هذه هي المرة السادسة التي تتعرض فيها السفينة المدمرة quot;اتش ام اس ليفربولquot; لنيران من الساحل منذ بدء دورياتها في تلك المنطقة قبل اربعة اشهر.

واطلقت الصواريخ من البر فجر الاربعاء خلال غارة لقوات التحالف على اهداف لقوات القذافي بالقرب من زليتن غرب ليبيا.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع ان المدمرة quot;كانت تطلق وابلا من صواريخ الانارة لتسهيل عمليات الحلف ضد اهداف اخرى في منطقة زليتنquot;.

واضاف ان quot;قوات القذافي اطلقت عددا من الصواريخ بشكل غير دقيق مطلقا باتجاه البحرquot;.

وطبقا لتقارير صحافيين بريطانيين كانوا على متن المدمرة في ذلك الوقت، فان قوات القذافي اطلقت 20 صاروخا من طراز quot;بي ام-21quot; الروسية الصنع على المدمرة، الا انها سقطت في البحر الى جنوب السفينة.

وصرح الكوماندور كولين ويليامز لصحيفة الديلي ميرور quot;اطلقت العديد من الصواريخ من الساحل باتجاه ليفربول، ولكن انظمة الاسلحة لدينا عملت كما هو متوقع منهاquot;.

واضاف ان quot;جميع انظمة الاسلحة لدينا استجابت خلال ثانتيتين او ثلاث ثوان، وكانت السفينة مستعدة .. وللاسف فلانهم توقفوا عن الاطلاق، لم نتمكن من الدخول في عملية دفاع عن النفسquot;.

وفي اطار مشاركتها في الحملة العسكرية ضد قوات القذافي في ليبيا، نشرت بريطانيا ثلاث سفن حربية قبالة الساحل الليبي هي quot;اتش ام اس ليفربول، واتش ام اس اوشين، التي تحمل مروحيات اباتشي، واتش ام اس بانغور، التي ترصد الالغام وتدمرهاquot;.