طرابلس: أعلنت قوات المعارضة الليبية أنها سيطرت على منطقة بئر الغنم، الموقع الاستراتيجي الذي يبعد 80 كيلومتراً جنوب العاصمة الليبية بينما تتواصل المعارك في عدة مدن أخرى. وفي البريقة أعلن الثوار أنهم سيطروا على تلة إلى شمال المدينة التي وصفها المتحدث العسكري محمد زواوي بأنها موقع إستراتيجي يطل على المنطقة بكاملها.

وفي شرق البلاد شن حلف شمال الأطلسي خلال الساعات الأخيرة عدداً كبيراً من الغارات الجوية على مصب البريقة النفطي الذي تحوّل إلى خط دفاع لقوات القذافي، كما أفاد تقرير الحلف اليومي عن عملياته.
وأصابت طائرات ومروحيات الحلف ثمانية وثلاثين هدفاً منها نحو ثلاثين آلية عسكرية وستة مبان عسكرية.

وفي الاثناء دعا رئيس المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية لثوار الليبيين، مصطفى عبد الجليل أمس السبت الى quot;الوحدةquot; في مواجهة نظام العقيد معمر القذافي. وقال عبد الجليل في بنغازي quot;عاصمةquot; الثوار شرق البلاد quot;يجب ان تكون المعركة اولويتنا ولذلك يجب ان نكون متحدينquot;.

وغدت وحدة الثوار محل تساؤل اكثر من اي وقت مضى بعد اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس القائد العسكري للثوار بعد ان كان احدى ركائز النظام الليبي، الاسبوع الماضي.

وفي غرب البلاد شن الثوار في جبل نفوسة المتمركزين منذ اسابيع في بئر عياد على بعد ثلاثين كلم من بئر الغنم، هجوما السبت في الساعة الثامنة صباحا (السادسة تغ) في اتجاه تلك المدينة الحامية. ولم يدخل المراسل بئر الغنم غير انه لاحظ ان اصوات المعارك توقفت بعيد الظهر وقال له عدد من قادة الثوار انهم سيطروا على المدينة.

وفي تطور مواز يواصل مئات المقاتلين الثوار التقدم شمالا نحو مدينة صرمان القريبة من الساحل المتوسطي على مسافة عشرات الكيلومترات غرب العاصمة. وشاهد مراسل فرانس برس اعمدة دخان اسود تتصاعد على طول الطريق التي انتشرت عليها آليات متفحمة للجيش الحكومي بعضها تحوي جثث جنود متفحمة.

وتصاعدت اعمدة الدخان مما يعتقد انه مركبات تابعة للقوات الحكومية وقد حوصر جنود حكوميون داخل بعضها وتفحمت جثثهم. ولم يلق الثوار حتى وصولهم على مسافة عشرين كلم من صرمان اي مقاومة على الطريق، غير انهم بداوا على هذه المسافة يتعرضون لاطلاق نار من قوات القذافي وقد ردوا عليها، وفق ما افاد المراسل.

ويحمل غالبية الثوار المتقدمين على هذا الطريق اشارة quot;كتيبة طرابلسquot; التي تضم بشكل اساسي متطوعين وافدين من العاصمة ومدن ساحلية اخرى لتلقي التدريب في جبل نفوسة قبل ان يشاركوا في القتال.

خلايا نائمة موالية للقذافي

من جانب آخر، قال منسق المجلس الوطني الليبي في لندن جمعة القماطي انه تم اكتشاف خلايا نائمة موالية للقذافي في بنغازي وان عناصر من ضمنها ربما تكون وراء عملية اغتيال القائد العسكري في المجلس اللواء عبد الفتاح يونس الأسبوع الماضي.

وأضاف القماطي في حوار مع quot;راديو سواquot; أنه تم القبض على كل أعضاء الخلية التي طلق على نفسها اسم quot;نداء ليبياquot; مشيرا إلى أنها ليست كلها موالية للقذافي ولكن تم اختراقها.

إلى ذلك، أعلن المجلس الوطني الانتقالي انه بدأ ببرنامج دعم اقتصادي في منطقة جبل نفوسة غربي البلاد يقوم من خلاله بتوزيع نحو عشرة ملايين دولار على العائلات خلال شهر رمضان كي تتمكن من اقتناء المواد الأساسية ولمساعدة النازحين على العودة إلى ديارهم.

وأعلن مدير آلية التمويل الموقتة مازن رمضان أنها المرحلة الأولى من خطة المجلس لتحريك الاقتصاد واستعادة الاستقرار في المنطقة حيث انقطعت رواتب الموظفين هناك منذ يناير /كانون الثاني بحسب الثوار.