القاهرة: قال وزير الخارجية المصري محمد عمرو الثلاثاء ان الوضع في سوريا quot;يتجه نحو نقطة اللاعودةquot;، مؤكدا ضرورة التحرك السريع لوقف العنف، حسب ما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط.

وصرح عمرو للصحافيين ان quot;مصر تتابع بقلق شديد التدهور الخطير للاوضاع في سورياquot; معربا عن خشيته من ان quot;الوضع في سوريا يتجه نحو نقطة اللاعودةquot;.

ودعا عمرو الى quot;وقف فوري لاطلاق النارquot; مضيفا ان quot;الاصلاح المخضب بدماء تراق وشهداء يسقطون بشكل يومي لا يجدي نفعاquot;.

ودعا عمرو الى quot;تحرك عاجل لاستعادة الثقة المفقودةquot; كما دعا الى quot;توفير شروط لاقامة حوار وطني شامل يجمع كل اطياف المجتمع السوريquot;.

وحث عمرو دمشق الى quot;اجراء الاصلاحات على المستوى الوطني لتجنب مخاطر تدويل لا نريده ولا تحتمله المنطقةquot;.

واضاف ان quot;مصر تواصل مشاوراتها بشكل مكثف مع الدول الشقيقة انطلاقا من مسؤوليتها التاريخية والتزاماتها .. للمساعدة على ايجاد مخرج يوقف نزيف الدم في سوريا، ويحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري الشقيقquot;.

وتاتي هذه التصريحات فيما اكد الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء انه لن يتهاون في ملاحقة quot;المجموعات الارهابيةquot;، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

ونقلت سانا عن الاسد قوله في اجتماع مع وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو quot;لن نتهاون في ملاحقة المجموعات الارهابية من اجل حماية استقرار الوطن وامن المواطنينquot;.

وتتهم السلطات السورية quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بترهيب السكان والوقوف وراء اعمال العنف والاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ منتصف اذار/مارس.

ومنذ بداية حركة الاحتجاج في سوريا في 15 اذار/مارس قتل حوالى الفي شخص واعتقل اكثر من 12 الفا بحسب منظمات حقوقية.