واشنطن: بدأ مسؤولان كبيران في الخارجية الاميركية جولة في افريقيا لمناشدة قادة القارة الضغط على الزعيم الليبي معمر القذافي للتنحي عن الحكم في ليبيا، كما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء.
وقد رفض عدد من الدول الافريقية التي حظيت بسخاء النظام الليبي حتى الان دعوة القذافي للتنحي ودانت عمليات حلف شمال الاطلسي في هذا البلد.

وصرح مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان جين كريتز السفير الاميركي الذي غادر ليبيا بعد ان بدأ القذافي قمع حركة الاحتجاج في شباط/فبراير ودونالد ياماموتو المسؤول الكبير في الخارجية وصلا الاثنين الى اديس ابابا حيث يوجد مقر الاتحاد الافريقي.
واضاف في بريد الكتروني لوكالة فرانس برس ان الدبلوماسيين quot;هما في افريقيا ليبحثا مع اعضاء الاتحاد الافريقي الازمة الليبية وضرورة تنحي القذافي عن الحكم الانquot;.

وقد التقى الدبلوماسيان رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي ومن المفترض ان يكونا قد اجتمعا مع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ قبل مغادرة اديس ابابا الثلاثاء.
كما تحدثا مع محمود جبريل المسؤول الثاني في حركة التمرد الليبية في اطار زيارة الاخير الى اثيوبيا.

واوضح تونر ان كريتز وياماموتو وجبريل quot;عقدا اجتماعا مثمرا في ما يتعلق بالوضع في ليبيا وتوافقوا على التأكيد على اهمية ابقاء الضغوط الدولية على القذافيquot;.