قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

زليتن: تبادل حلف شمال الأطلسي، ناتو، والحكومة الليبية الإتهامات بشأن وقوع ضحايا بين المدنيين في قصف للتحالف على أبواب مدينة زليتن. وقد أجمع كل من العقيد رولان لافوا، الناطق باسم عملية الحلف في نابولي، وكارمن روميرو، الناطقة الرسمية باسم الحلف في بروكسل، في مؤتمر صحافي عقداه اليوم، عن قناعة الحلف أن ما تم قصفه ليس إلا أهداف عسكرية تستخدم من قبل قوات القذافي لشن هجمات ضد المدنيين.

ووفق نظام معمّر القذافي، فإت حلف شمال الأطلسي قتل quot;عشرات الأطفال والنساء والشيوخ الأمنين الأبرياء نتيجة قصفه الليلة الماضية منازلهم وهم نيام في منطقة ماجر بشعبية زليتنquot;، حسبما أفادت وكالة الجماهيرية للأنباء.

من جهته، إتهم لافوا، النظام الليبي بتزوير الحقائق، حيث quot;تقوم السلطات الليبية بتنظيم زيارات للصحفيين لمستشفيات، حيث يوجد مرضى يعانون أمراضًا عادية، وتقول إنهم ضحايا قصف قوات ناتوquot;، حسب روايته. ووصف لافوا بـquot;الجديةquot; الإتهامات التي يوجهها الحلف للنظام الليبي، نافياً أن يكون لديه أي معلومات عن وقوع ضحايا بين المدنيين.

وأشار إلى أن الحلف لديه معلومات إستخبارية دقيقة تفيد أن كل ما تقوم قواته بقصفه هو أهداف يستخدمها نظام القذافي لتنسيق وشن هجمات عسكرية ضد المدنيين، quot; نحاول أن نكون دقيقين و أن نتجنب وقوع ضحايا بين المدنيين قدر الإمكانquot;، على حد قوله

وحول تقدم قوات المعارضة الليبية، أكد لافوا أن هذه القوات خرجت من جبل نفوسة وتتقدم بمحاذاة الساحل، وقال quot;لا يمكننا أن نعطي تفاصيل، ولكننا نقول إنهم قريبون للغاية من طرابلس وحققوا تقدماً كبيراًquot;.

ونوه الناطق بأن قوات القذافي قد quot;ضعفت بالفعل، وأصبحت غير قادرة على التقدم أو على شن هجمات كبيرة، ولكن الوضع يتغير باستمرار ونحن في وضع أشبه بالحروب التقليديةquot;. من جهتها، أكد كارمن روميرو أن إجتماعاً لسفراء الحلف والدول الشريكة سيعقد يوم غد في بروكسل لتدارس مدى تطور عملية الحلف في ليبيا، وقالت quot;نحن نشجع كل الشركاء على ضخ المزيد من الإمكانيات لضمان النجاح أو على المشاركة في العملية بالنسبة إلى الدول التي لم تشارك حتى الانquot;.

وجددت الناطقة تصميم الحلف على إكمال العملية للوصول إلى أهدافها. وفي موضوع آخر، بدت مصادر أطلسية مطلعة حذرة بعض الشيء تجاه ما تردد من أنباء حول مشاورات في أروقة الحلف بشأن سوريا.

ووصفت بـquot;الثابتquot; الموقف الأطلسي تجاه ما يحدث في هذا البلد، معيدة إلى الأذهان ما قاله الأمين العام للحلف أندرس فوغ راسموسن سابقاً، من حيث رفض التدخل لعدم توافر الشروط التي أدت بالحلف إلى التدخل في ليبيا.

نظام القذافي يتهم الناتو بقتل 85 مدنيًا قرب زليتن
وكان النظام الليبي اتهم الثلاثاء حلف شمال الاطلسي بقتل 85 مدنيًا في الماجر القرية الواقعة جنوب زليتن (غرب) في غارات جرت مساء الاثنين.
وقال ناطق باسم النظام موسى ابراهيم لمجموعة صحافيين في زيارة منظمة للمكان ان quot;القرية هوجمت ليتاح للمتمردين بدخول زليتن من الجنوبquot;. واضاف ان الضحايا هم 33 طفلا و32 امرأة و20 رجلا من 12 عائلة.

عقوبات أوروبية
واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان الاتحاد الاوروبي اقر الاثنين سلسلة خامسة من العقوبات ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي، تستهدف مؤسستين اقتصاديتين مرتبطين به مباشرة.

وقالت مساعدة الناطق باسم الخارجية الفرنسية كريستين فاج ان quot;هذه العقوبات تستهدف مؤسستين اقتصاديتين جديدتين مرتبطتين بنظام طرابلس وتأتي لتعزيز العقوبات الدوليةquot;. وتستهدف العقوبات الجديدة شركة الشرارة النفطية وهيئة تطوير المراكز الادارية.