قندهار: قتل سبعة مدنيين أفغان وأصيب ثمانية آخرين بجروح في انفجار دراجة نارية مفخخة الثلاثاء في سوق في جنوب افغانستان، حسب ما قال مسؤولون.

واستهدف الهجوم سوقا في ولاية اوروزغان الساعة 18:30 بالتوقيت المحلي (14:00 غرينيتش) بينما كان السكان يتسوّقون استعدادًا للإفطار. وقال خان اقا مياخيل مدير الصحة في الولاية quot;نقل ثمانية اشخاص الى المستشفى، ووردتنا معلومات بمقتل سبعة مدنيينquot;.

ووقع الانفجار في منطقة ديراود قرب الحدود الادارية مع اقليم هلمند. كما اكد التفاصيل مدير مجلس الولاية امان الله حتاقي. ولم يتسن الاتصال بطالبان على الفور لأخذ تصريح منهم عن تبني الهجوم أو عدم تبنيه.

يذكر ان جنوب افغانستان من اخطر مناطق البلاد المضطربة، وتتعرض كثيرًا لعنف دام على مدار عشر سنوات من التمرد. ويعدّ المدنيون المتضرر الأكبر من الحرب في افغانستان، التي ينتشر فيها نحو 140 الفًا من القوات الاجنبية. وكان العام الماضي هو الاعنف بالنسبة إلى المدنيين حتى الان، حيث قالت الامم المتحدة ان 2777 مدنيا قتلوا خلاله.

غير ان 1462 مدنيا قتلوا خلال النصف الاول من العام الحالي، بحسب ارقام الامم المتحدة - بزيادة 15 % عن الفترة نفسها من العام الماضي. وتتحمل هجمات المسلحين 80 % من المسؤولية عن القتلى اجمالاً. وقد بدأت عمليات انسحاب محدودة لقوات اجنبية من افغانستان قبل استكمال انسحاب القوات القتالية الاجنبية بنهاية 2014.